أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

إقبال خجول على شراء السمك في اللاذقية.. والزيت النباتي هو السبب!

by Athr Press G

خاص || أثر برس رغم الحركة النشطة التي تشهدها أسواق اللاذقية في عمليات البيع والشراء للمواد الغذائية التي لا تستغني عنها الأسرة خلال شهر رمضان المبارك، تُراوح أسواق السمك مكانها في ظل حركة خجولة تتناسب مع ارتفاع الأسعار مقارنة بالميزانية اليومية لأصحاب الدخل المحدود.

ورغم ازدياد عدد أنواع السمك الموجودة في السوق، إلا أن ارتفاع الأسعار يلجم الكثيرين عن الشراء، إذ قال أحد المواطنين لـ “أثر”: “السمك غالٍ كغيره من أنواع اللحوم، ولا قدرة لنا على شرائه، سننتظر لآخر فصل الصيف عندما يصبح كيلو البلميدا 3000 ليرة”، مستنداً في حلمه الصغير إلى أنه في كل صيف يتم اصطياد كميات كبيرة جداً من سمك البلميدا لتكاثره في مياهنا السورية.

بدوره، تساءل مواطن آخر: “إذا كان هناك عرض لكميات كبيرة من السمك كما هو واقع الحال اليوم في السوق، فلماذا لا تنخفض الأسعار، باعتبار أن أسعار السمك محكومة بقانون العرض والطلب”، وأضاف: “إذا كانت أسعار السمك في اللاذقية مرتفعة، فكيف ستصبح الأسعار في المحافظات الداخلية بعد أن تضاف أجور النقل وغيرها من تكاليف أخرى”.

حسبة مغايرة وواقعية، تلخصها سيدة بالقول: “غلاء الزيت النباتي وعدم توفره في جميع المحال، جعل الكثيرين يعزفون عن شراء السمك، لأن القلي هو أكثر طريقة متبعة في طهي السمك”.

بدوره، قال رئيس جمعية الصيادين في اللاذقية نبيل فحام لـ “أثر”: “دخول فصل الربيع واستقرار حالة الطقس ساهما كثيراً في ازدياد الكميات المصطادة من الأسماك”، مدللاً  بـ “العصيفري- السردين- الشكمبري”، التي تعتبر أسعارها برأي فحام أرخص أسعار الأسماك، رغم أن سعر الكيلو الواحد من الشكمبري 14000 ل.س، العصيفري 17000 ل.س، السردين 15000 ل.س.

أما بالنسبة لأنواع الأسماك الأخرى كـ “اللقز، الحفش، الفريدي، القجاج، السلطان إبراهيم”، تعتبر من أغلى أنواع السـمك التي تتوفر في السوق بأوقات محددة وبكميات قليلة، لذلك تكون أسعارها غالية، ولها زبائن محددون، مشيراً إلى أنه اصطيادها مع ارتفاع درجات الحرارة، خلال الشهر القادم.

وأكد فحام أن سعر الأسماك مرتبط بالكميات المصطادة وبالعرض والطلب ضمن السوق فكلما زادت الأسماك المصطادة انخفض سعرها، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر زيت النباتي دفع بالكثير من العائلات للتوقف عن شراء السمك بالإضافة إلى ارتفاع ثمنه.

وفي جولة لمراسل “أثر” داخل سوق السـمك في اللاذقية وجد أن كيلو البلميدا المبرومة يباع بـ10000 ل.س، والبلميدا العريضة بـ15000 ل.س، وسردين بـ14500 ل.س، وتريخون بين 23000 و30000 ل.س، والعصيفري بـ17000 ل.س، والشكمبري بـ14000 ل.س، والقجاج البلدي بـ40000، والغبص بـ22000 ل.س.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً