أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

احتجاجات اردنية من سوريا بسبب حرب تشرين؟

by Athr Press

تناقلت وسائل إعلام أردنية أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية استدعت القائم بالأعمال في السفارة السورية في عمّان، أيمن علوش على خلفية تصريحات اعتبرتها الوزارة “مسيئة” للمملكة.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”: “إن الوزارة أبلغت علوش احتجاجاً شديد اللهجة على التصريحات التي أدلى بها، واعتبرتها إساءة للأردن ومحاولة مدانة لتشويه مواقفه”.

كما أبلغت الوزارة الديبلوماسي السوري بـ”ضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الديبلوماسية في تصريحاته وتصرفاته، وأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة وفق الأعراف والقوانين الدبلوماسية إذا ما تكررت الإساءة وإذا لم يلتزم هذه الأعراف”.

وجاء هذا الاحتجاج الأردني في إطار رد فعل الحكومة في عمان على ما نقل عن علوش من قبل الصحفي الأردني، محمد عرسان، الذي زعم أن الدبلوماسي السوري أعرب، خلال مشاركته في ندوة بعمان، أمس، عن شكوكه حول المشاركة الأردنية في حرب تشرين عام 1973، حيث أتى على ذكر سوريا ومصر دون الأردن، قبل أن ينبهه في الأسئلة أحد الحضور بالدور الأردني ليقول الدبلوماسي السوري إنه لا يعرف عن مثل هذه المشاركة.

وأضاف عرسان، الذي حضر الندوة، أن “علوش استشهد بأحد الحضور قائلا: “سلاح الجو الأردني لم يطلق أي رصاصة خلال الحرب”.

كما نقلت صحيفة “الدستور” اليومية عن مصادر حكومية “رفضها ما نقل على لسان القائم بالأعمال السوري، حول أن فتح معبر نصيب ــ جابر الحدودي هو رغبة أردنية”، مؤكدةً أن ذلك “غير دقيق، بل العكس هو الصحيح، لأنها رغبة سورية أكثر منها رغبة أردنية”.

يشار إلى أن تصريحات السفير السوري في الأردن ليست سوى نقلاً عن وسائل إعلامية، فيما لم يقابلها أي رد من قبل السفير علوش حول ما نسب إليه من أقوال.

اقرأ أيضاً