أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

اجتماع سوري-لبناني لإعادة تفعيل اتفاقية نهري العاصي والكبير

by Athr Press G

خاص || أثر برس

اجتمعت اللجنة السورية-اللبنانية الفنية المشتركة حول حوضي نهري العاصي والكبير الجنوبي بناء على على طلب الجانب السوري، وذلك لبحث سبل تطبيق الاتفاقية الموقعة بين البلدين فيما يتعلق باقتسام المياه وضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات والتدابير من أجل إزالة التعديات على مجرى نهر العاصي والأقنية ضمن الأراضي اللبنانية والسورية ومنع الاستجرار والضخ غير المشروع.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية استمرار العمل لمنع تلوث مياه نهر العاصي، لما يترتب عليه من مشاكل صحية وبيئية غير مقبولة عدا عن تأثيره على مواصفات المياه.

الأقنية المائية  –  نهر العاصي

وفي تصريح لـ”أثر برس”، قال مدير الموارد المائية في حمص اسماعيل اسماعيل إنه تم تشكيل لجان فرعية مشتركة لمراقبة التعديات على نهر العاصي ومعالجتها على الفور.

وأشار إسماعيل إلى أن التعديات على مياه النهر تراجعت خلال الأشهر الماضية بشكل ملحوظ بعد أن كان بعض الأشخاص المتنفذين في الجانب اللبناني يقومون بتحويل مياهه إلى داخل الأراضي اللبنانية وإغلاق بعض الأقنية المائية، ما أدى لانخفاض مستوى النهر إلى مستوى غير مسبوق، أما بالنسبة للوضع الحالي فإن مياه النهر في مستوى طبيعي في هذه الأشهر الرطبة.

الأقنية المائية  –  نهر العاصي

وأضاف إسماعيل أن وضع السدود في المحافظة في حالة امتلاء أعظمي ولاسيما المزينة وتل حوش والحولة وسدود المنطقة الغربية للمحافظة كذلك سد القريتين، بينما بلغت نسبة التخزين في سد قطينة 50% بسعة تقديرية حوالي 100 مليون متر مكعب.

وكانت محافظة حمص شهدت هطولات مطرية غزيرة هذا الموسم ساهمت في زيادة منسوب المياه في كافة المجاري النهرية والسيلية في المحافظة بنسبة كبيرة لأول مرة منذ سنوات.

حيدر رزوق – حمص

 

اقرأ أيضاً