أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إيقاف فيزا “عقود العمل السورية” إلى العراق

by Athr Press G

خاص || أثر برس  تداولت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المكاتب السياحية خبراً مفاده “توقف استلام قوائم سمات الدخول (فيزا) إلى العراق ابتداء من اليوم حتى صدور التعليمات الجديدة”، الأمر الذي أكده عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني لـ”أثر”.

البني وفي تصريحه لـ”أثر” أوضح أن هذا القرار يخص فقط عقود العمل السورية، إذ أن سوق العمل العراقية اكتفت من العمال السوريين، ولم يعد بحاجة، مبيناً أن من استلم سمة دخول سابقة لن يتأثر بالقرار.

وقال البني إن هذا القرار لن يؤثر على السياحة أو الزيارات أو أي شيء آخر باستثناء عقود العمل، موضحاً أن بغداد كانت من أكثر الوجهات التي قصدها السوريين للعمل.

وأوضح البني أن هناك فرق بين أربيل والعراق، مشيراً إلى أن سمات الدخول (فيزا) إلى أربيل لم تتوقف حتى اللحظة.

وفي السياق، صدر اليوم عن وزارة السياحة تعميماً لمديريات السياحة يقضي بمراقبة مواقع العمل السياحي التي تقوم بالإعلان عن الرحلات الخارجية دون الحصول على تراخيص للرحلات من الوزارة، مع اقتراح إغلاق المواقع وإرسال الضبوط إلى الوزارة.

وفي تعليقه على هذا القرار قال البني إن هذه المواقع قد أضرت بالسوريين قبل أن تفيدهم إذ أن العديد من الشبان انجرف وراء الرغبة بالسفر والعمل وخسر كل شيء كونهم إما سافروا بطريقة غير نظامية أو لم يحصلوا على العقد والعمل المعلن عنه.

واعتبر البني أن من يقود هذه المواقع والمكاتب دخلاء على المهنة ولا يعلمون خفاياها بالتالي تسببوا بضرر كبير للسوريين.

وتعتبر العراق ودبي وأربيل من أكثر الوجهات التي يقصدها السوريون للعمل، إلا أن غلاء المعيشة في دبي مقارنة بالعراق جعل العراق تتصدر القائمة خلال الفترة السابقة.

يذكر أن سفير سوريا في العراق صطام جدعان الدندح في تصريح لــ”أثر برس” أكد عدم وجود أرقام دقيقة لعدد السوريين في العراق ولكن يتراوح عددهم تقريباً بين (300- 400 ألف) سوري، غالبيتهم، دخلوا بطرق غير نظامية- أي من دون أوراق رسمية-، في حين يوجد عدد محدود منهم لا يتجاوز (20 ألف) سوري تقريباً، مسجلين قنصلياً لدى السفارة السورية، ومن بينهم 7 آلاف حاصلين على الإقامة العراقية.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً