أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

مناشير “السفر بالتقسيط” تغزو الفيسبوك.. سوريون يروون تجاربهم

by Athr Press G

خاص || أثر برس  أصبح السفر أولوية مهمة لدى غالبية الشباب، لتحسين أحوالهم ومساعدة أهاليهم في ظلّ الأوضاع المعيشية الصعبة، لكن بالمقابل بات السـفر يشكل عبئاً ثقيلاً على كاهلهم نظراً لتكاليفه الباهظة، فيلجأ العديد لبيع العقارات أو الذهب أو الاستدانة من المعارف.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وفرة المناشير التي تحمل فكرة “السفر بالتقسيط” من سوريا إلى العراق ، والتي تحقق رواجاً هائلاً عند مستخدميّ هذه المنصة، وتكون الدفعة الأولى قبل السفر، وبعد السفر يكمل باقي المبلغ عبر دفعات.

مراسل “أثر” تواصل مع مكاتب عدة وأشخاص من أصحاب هذه الإعلانات، وتبيّن أن المزايا متشابهة بين جميع هذه المكاتب والشركات، حيث يكون من مهامها إصدار الفيزا أو الإقامات للعراق، وتأمين فرصة عمل وسكن للشاب، مقابل دفعة أولى قبل إصدار الفيزا وتذكرة الطائرة.

وبحسب ما رصد مراسل “أثر”، تبدأ الأسعار من 1700 دولار وحتى 2200 دولار (كامل المبلغ)، والدفعة الأولى تتراوح بين 200 – 500 دولار، وذلك يختلف من مكتب سفر لآخر، وتبعاً لمكان العمل إن كان في أربيل أو في العاصمة العراقية بغداد.

“تكلفة السفرة كانت عبر دفعتين الأولى قبل السفر، والثانية بعد وصولي لبغداد” بحسب ما أشار إليه الشاب وهيب في حديثه لـ “أثر”، متابعاً: “سافرت وأولاد عمي بالتقسيط من خلال أحد الأشخاص الذين يعملون باستخراج الفيز والإقامات في دمشق”.

وأردف: “صاحب الإعلان يلزم بتأمين فرص العمل والسكن للشباب، ليؤمن استلام بقية المبلغ من الزبون، حيث يكون متفقاً مع أصحاب المنشآت في بغداد كالمطاعم وورشات البناء”.

وأشار إلى أن هناك شباب تعرضوا للنصب والاحتيال من قبل بعض المكاتب، أو لم يتم تنفيذ الشرط بخصوص العمل المطلوب.

أما الشاب علاء، يروي لـ”أثر تجربته، مبيناً أن المكتب الذي تعامل معه، صدق معه وأمن له فرصة عمل وسكن، وكل شهر يخصم من راتبه 250 دولار، ويجد هذه التجربة مفيدة للشباب وتيسر له أمور السفر بلا عناء.

يذكر أن سفير سوريا في العراق صطام جدعان الدندح في تصريح لــ”أثر برس” أكد عدم وجود أرقام دقيقة لعدد السوريين في العراق ولكن يتراوح عددهم تقريباً بين (300- 400 ألف) سوري، غالبيتهم، دخلوا بطرق غير نظامية- أي من دون أوراق رسمية-، في حين يوجد عدد محدود منهم لا يتجاوز (20 ألف) سوري تقريباً، مسجلين قنصلياً لدى السفارة السورية، ومن بينهم 7 آلاف حاصلين على الإقامة العراقية.

في سياق آخر، يختار بعض الشبان طريق السفر بالبحر دون الاكتراث لمخاطر هذا الطريق، وهنا كشف مدير المديرية العامة للموانئ العميد على أحمد لـ”أثر” عن تمكن الكوادر المختصة في المديرية من ضبط أكثر من 5 عمليات لتهريب الأشخاص بواسطة زوارق مخصصة للصيد، خلال العام الماضي (2023).

الجدير ذكره، أنه تم رفع رسوم جواز السفر في سوريا لتصبح كالتالي: جواز السفر العادي 312700 ليرة، جواز السفر المستعجل 432700 ليرة، جواز السفر الفوري 2010700 ليرة.

أمير حقوق

اقرأ أيضاً