أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

إيران تصدر قراراً يقضي بضخ غاز اليورانيوم إلى أجهزة طرد مركزي من الجيل السادس

by Athr Press B

اتخذت إيران قراراً يقضي بضخ غاز اليورانيوم إلى أجهزة طرد مركزي من الجيل السادس، يوم الأربعاء المقبل.

ووفقاً لوكالة “إيسنا” الإيرانية، فإن مصدر وصفته بـ “المطلع” في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قال أمس الأحد: “ضخ غاز اليورانيوم إلى 30 جهاز للطرد المركزي من الجيل السادس سيكون من بين إجراءات إيران في إطار خطوتها الرابعة لخفض التزاماتها النووية الأربعاء المقبل”.

وأردف المصدر المذكور كلامه موضحاً أن هذه الخطوة تعتبر “رسالة إيرانية صريحة لأوروبا بعدم التراجع عن قرارها”.

من جهته، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أعلن قبل أيام عن قيام لجنة بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بإعداد الترتيبات اللازمة لتقليص إيران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، متوقعاً تطبيق الخطوة الرابعة من خفض الالتزامات “في ظل عدم تحقيق نتائج ملموسة للجهود الأوروبية في تنفيذ تعهداتها تجاه إيران”.

أيضاً، أكدت طهران أعلنت في وقت سابق عزمها على اتخاذ المرحلة الرابعة لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، ما لم تف الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق بالتزاماتها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في شهر أيار من عام 2018 الفائت، عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015، وأعادت الولايات المتحدة الأمريكية فرض سلسلة عقوبات أشد صرامة من العقوبات السابقة على إيران.

يذكر أن طهران منحت بمنتصف العام الحالي، الأوروبيين والصين الموقعين على الاتفاق النووي مهلة 60 يوماً من أجل “إنقاذ الاتفاق”، أو اللحاق بالولايات المتحدة في الانسحاب من الاتفاق، وفقاً لوسائل إعلام مختلفة.

أثر برس

اقرأ أيضاً