أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

إيران تزيد سرعة تخصيب اليورانوم بعد أن تنتهي المهلة الممنوحة للدول الأوروبية

by Athr Press B

أفادت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بأنها ستزيد سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل “نطنز” النووي.

ووفقاً لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، فإن المتحدث باسم المنظمة عباس كمالوندي قال: “سنزيد غداً الخميس، سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز، بعد أن تنتهي المهلة الممنوحة للدول الأوروبية”.

ولفت كمالوندي خلال حديثه إلى أن احتياطي إيران من اليورانيوم المنضب سيتجاوز غداً حاجز الـ300 كغ، مبيناً أن تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7 بالمئة لا يحتاج لأكثر من يومين.

وأردف المتحدث الإيراني كلامه قائلاً: “لا يزال أمام الأوروبيين فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي وإذا أرادت تمديد المهلة فهذا يعني أنهم غير قادرين على تنفيذ التزاماتهم النووية أو لا يريدون ذلك”.

وكان مستشار الأمن القومي الإيراني علي شمخاني قد أعلن أن بلاده ستتخذ خطوات جديدة في 7 شهر تموز المقبل، لتقليص التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

ومنحت طهران الأوروبيين والصين الموقعين على الاتفاق النووي مهلة 60 يوماً من أجل “إنقاذ الاتفاق”، أو اللحاق بالولايات المتحدة في الانسحاب من الاتفاق، وفقاً لوسائل إعلام مختلفة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في شهر أيار من عام 2018 الفائت، عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015، وأعادت الولايات المتحدة الأمريكية فرض سلسلة عقوبات أشد صرامة من العقوبات السابقة على إيران.

اقرأ أيضاً