أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إيران تستعد للخطوة الثالثة من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي وواشنطن تحاول التفاوض

by Athr Press R

كشفت وكالة “إسنا” الإيرانية للأنباء اليوم الثلاثاء، أن إيران ستعلن عن تطوير وإنتاج الجيل السادس من أجهزة الطرد المركزي في الخطوة الثالثة من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي.

ولفتت الوكالة إلى أن إيران ستزيد في الخطوة الثالثة عدد أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز، وستتجاوز الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي الذي نكسته واشنطن، وهو 5060 جهازاً، مشيرة إلى أن كمية اليورانيوم المخصب لديها بنسبة 4.5 %، وصلت إلى 25 كغ.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن إيران ستعلن عن “خطوتها الثالثة” لتقليص التزامها بشروط الاتفاق حول برنامجها النووي في 4 سبتمبر.

وقال في حديث لقناة “روسيا 24” التلفزيونية أمس الاثنين: “نحن نبقي الطريق مفتوحاً للدبلوماسية، لكن خطوتنا الثالثة جاهزة. وسيعلن الرئيس (حسن روحاني) عنها يوم الأربعاء”.

وفي السياق ذاته كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام أعضاء برلمان بلاده، أن الولايات المتحدة تبعث رسائل متلاحقة إلى إيران بعد أن باتت يائسة وصارت تدرك أن سياسة الحد الأقصى من الضغوط لن تخضع طهران.

وقال: “أمريكا بعثت وتبعث رسائل إلى إيران بعد أن باتت يائسة من سياستها، لكن طهران لم تتخذ أي قرار للتفاوض معها ورفضنا كل دعواتها للحوار”، معتبراً أن بلاده انتصرت عليها في الساحات السياسية والقانونية في العالم.

وأضاف أن “استراتيجية المقاومة التي اتبعتها إيران في مواجهة واشنطن نجحت في عزلها في العالم لا عزل إيران”.

وكشف عن أنه لا يوجد أي قرار لعقد مفاوضات مع واشنطن والتفاوض بشكل ثنائي معها ليس مطروحاً بالمطلق.

وكانت الولايات المتحدة قد نكست الاتفاق النووي مع إيران بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الحكم في محاولة أمريكية لإجبار إيران على القبول بسياساتها عن طريق الضغط الاقتصادي إلّا أن تلك المحاولات لم يكتب لها النجاح.

اقرأ أيضاً