أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

ترامب: ليس هناك اتفاق نووي مع إيران

by Athr Press Z

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الاتفاق النووي مع إيران على طريق الإلغاء بعدما اختبرت صاروخاً يمكنه بلوغ “إسرائيل”، بالرغم من الترحيب الكبير الذي لاقاه من دول5+1.

وجاء إعلان ترامب من خلال تغريدة له عى تويتر جاء فيها: “إيران اختبرت لتوها صاروخاً بالستياً قادراً على بلوغ “إسرائيل”، كما أنهم يعملون أيضاً مع كوريا الشمالية، ففعلياً ليس هناك اتفاق”.

وأتت تغريدة الرئيس الأميركي بعيد ساعات على إعلان طهران أنها اختبرت بنجاح صاروخ “خرمشهر” الجديد الذي يبلغ مداه 2000 كلم ويمكن تزويده برؤوس متعددة، في تحد لتحذيرات الولايات المتحدة من أن تطوير الأسلحة البالستية قد يدفعها للانسحاب من الاتفاق النووي.

ومن المقرر أن يبلغ ترامب الكونغرس في 15 تشرين الأول المقبل إذا كان يعتبر أن طهران تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

وفي حال اعتبر أنها لا تلتزم، فسيفتح ذلك المجال أمام عقوبات أميركية جديدة بحق الجمهورية الإسلامية وقد ينتهي الأمر إلى انهيار الاتفاق، وقال ترامب الأربعاء إنه اتخذ قراره ولكنه ليس جاهزاً بعد للكشف عنه، بالرغم من أن ترامب كان قد نقد أحد بنود الاتفاق النووي في السابق بفرضه عقوبات جديدة على إيران.

كما أن الرئيس الإيراني حسن روحاني كان قد صرح بعد إطلاق الصاروخ أن إيران ستعزز قوتها العسكرية من باب “الردع”، لافتاً إلى أن الاتفاق النووي لم يشترط إلغاء نشاطات إيران البالستية.

وتزامن إطلاق إيران لصاروخها الجديد بعد تجدد الضربات الإسرائيلية على سوريا، وبعد ازدياد التصريحات من قبل “المسؤولين الإسرائيليين” التي تؤكد على تخوفهم من ازدياد قوة إيران العسكرية.

اقرأ أيضاً