أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

إيران تخطط لمد سكة حديدية تصل إلى اللاذقية مروراً بالعراق

by Athr Press H

طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني، بمد سكة حديدية من منفذ “الشلامجة” الحدودي حتى مدينة البصرة في العراق، وصولاً إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط، بهدف ربط إيران والعراق وسوريا ضمن خط واحد.

وصرّح مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية مازيار يزداني، لوكالة “فارس” الإيرانية، بأن مشروع سكة حديدية الشلامجة-البصرة يبلغ طوله 32 كيلومتراً، ويضم تشييد جسر متحرك بطول 800 متر.

وأوضح يزداني أن كلفة مد الجسر السككي تبلغ نحو 2.2 مليار ريال إيراني ستشيده إيران وتهديه إلى العراق، كما أنها ستمد الخط السككي في الأراضي العراقية ويتحمل الجانب العراقي دفع نفقاته فيما بعد.

وفي وقت سابق، ناقش نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري ووزير الاقتصاد السوري سامر الخليل، الخطوات النهائية لإعلان اتفاق تجاري استراتيجي بين طهران ودمشق وبغداد، وإنشاء خط سكة حديد يربط الدول الثلاث.

وتعود خطوات ربط إيران مع سوريا والعراق سككياً إلى عام 2000، عندما أعلن الرئيس السابق لشركة سكك الحديد الإيرانية عبد الرحمن ددمان عن توقيع بروتوكول بين إيران وسوريا، ينص على ربط شبكتيهما لسكة الحديد عبر الأراضي العراقية.

ويربط العراق وسوريا سكة حديدية مخصصة لنقل البضائع، تنطلق من ميناء اللاذقية وطرطوس وتمر بمدينة حلب وصولًا إلى مدينتي الموصل وبغداد وتنتهي عند ميناء أم قصر.

اقرأ أيضاً