أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إيثان غولدريتش.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يعين مسؤولاً جديداً عن ملف سوريا

by Athr Press M

عيّنت وزارة الخارجية الأمريكية، إيثان غولدريتش، كنائبٍ لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ومسؤولٍ عن التواصل بالملف السوري وفي بلاد الشام، خلفاً للمسؤولة السابقة إيمي كترونا.

وسيتولى غولدريتش منصب كترونا بصفته الشخص الرئيس لواشنطن في التعامل مع سوريا، ولكن رغم ذلك، لا توجد علامة على نهج جديد من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في هذا الملف.

واعتبر محللون سياسيون، بحسب وكالة “الشرق سوريا”، أن سياسة الإدارة الأمريكية بشأن سوريا لاتزال غير واضحة إلى الآن، في ظل انشغالها بالإصلاحات الداخلية وتحضيراتها لمواجهة الصين الصاعدة، كما أنها لا تبتعد كثيراً عن سياسة إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب المتمثل بترك القوات الأمريكية في سوريا إلى أجل غير مسمى.

وقال موقع “المونيتور” تعليقاً على تعيين غولدريتش، إن الاختلاف الوحيد في سياسة واشنطن تجاه سوريا بين عهدي بايدن وترامب حتى الآن، هو ملف المساعدات الإنسانية الذي تركز خلاله إدارة بايدن جهودها لضمان وصول المساعدات إلى السوريين، ولكن السياسة الأمريكية تجاه سوريا لاتزال إلى الآن قيد المراجعة.

وكان إيثان غولدريتش، الذي بدأ مهامه الجديدة يوم الاثنين الماضي، قد شغل سابقاً منصب القائم بالأعمال الأمريكي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم عمل مستشار السياسة الخارجية للقائد العام للقيادة العامة للعمليات الخاصة المشتركة بين 2018- 2021، وتولى بعدها منصب مدير مكتب شؤون شبه الجزيرة العربية في وزارة الخارجية الأمريكية، كما عمل قائماً بأعمال مساعد نائب وزير الخارجية المسؤول عن سوريا ولبنان والأردن.

وبموجب التعيين الجديد، سيشرف المسؤول الأمريكي على الملف السوري، إضافة إلى ملفات إقليمية مثل الأزمة الاقتصادية في لبنان والتعاون مع الأردن.

أثر برس

اقرأ أيضاً