أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

إنشاء شركة تأمين سورية إيرانية وتصفير الجمارك بين البلدين

by Athr Press G

خاص || أثر برس  كشف أمين سر الغرفة التجارية السورية الإيرانية مصان نحاس لـ”أثر” عن إنشاء شركة تأمين مشتركة سورية إيرانية، وهي في طور التأسيس حالياً على أن تباشر عملها فور انتهائها من استكمال الأوراق المطلوبة.

وحول البنك المشترك السوري الإيراني قال نحاس إنه لا يزال في مرحلة التأسيس متوقعاً أن يبدأ عمله قريباً.

نحاس لفت إلى تطور العلاقات التجارية السورية الإيرانية خلال الفترة الماضية وبالأخص بعد الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين البلدين، كاشفاً عن ما يمكن تسميته “صفر جمارك” أي عدم وجود رسوم جمركية بين البلدين وأن هذه الخطوة دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من بداية كانون الثاني الحالي أي منذ نحو 13 يوماً.

وقال نحاس إنه ونتيجة للمتابعات والجهود المبذولة والتسهيلات من قبل الطرفين فمن المتوقع ارتفاع وتيرة التبادل التجاري بين البلدين خلال العام، سيما بعد الاتفاق على تنشيط النقل البحري عبر خط بندر عباس، مع الاتفاق على إعادة تفعيل الشحن البري بين سوريا وإيران عبر العراق قريباً.

بالعملة المحلية:

وقال نحاس إنه تم الاتفاق على أن يتم دفع قيمة البضائع بين البلدين بالعملة المحلية لكل بلد، بشكل منظم ومراقب من قبل المركزي المشترك السوري الإيراني، الأمر الذي سوف يزيد أيضاً من عمليات التبادل التجاري.

ووفقاً لنحاس فإن أهم البضائع التي تصل من الجانب الإيراني تشمل البيتروكيماويات، حليب الأطفال، الأدوية، بالإضافة إلى إمكانية من التكنولوجيا الإيرانية في المعامل وغيرها.

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين أعلن عن افتتاح مصرف إيراني في سوريا قريباً، وفقا لما ذكرته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

بينما أعلن المصرف السوري المركزي عن الاتفاق حول موضوع تبادل العملات المحلية بين البلدين، لتسهيل العمليات التجارية والمالية والاستغناء عن عملتي اليورو والدولار في التعاملات بينهما، والتنسيق المشترك بشأن الربط بين نظامي الدفع الإلكتروني للبلدين، بحيث يمكن استخدام بطاقات الدفع الصادرة عن أي من الدولتين على أجهزة كلا البلدين، مما يسهل العمليات التجارية والسياحية بين البلدين خلال العام الماضي.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً