أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

شركة إيرانية تعيد مجموعة غازية في “كهرباء بانياس” للخدمة بعد توقفها لـ 10 سنوات

by Athr Press G

خاص || أثر برس انتهت الكوادر الفنية في شركة توليد كهرباء بانياس من أعمال صيانة وإعادة تأهيل المجموعة الغازية التي تعطلت وخرجت عن الخدمة منذ عام 2013.

حيث أكد مدير الشركة المهندس قصي ديبة لـ”أثر” أن الكلفة الإجمالية للأعمال بلغت 8.8 مليون يورو، وأنه تم ربط المجموعة بنجاح، وهي جاهزة للعمل في الوقت الذي يتوفر فيه الغاز.

وبيّن ديبة أن الأعمال شملت القيام باستبدال نظام التحكّم بالكامل مع نظام الحمايات الخاصة بالمولدة والمحولة الرئيسية والمساعدة، بالإضافة لتركيب دارة غاز جديدة تتناسب مع عمل المجموعة، موضحاً أن هذه المجموعة خرجت عن الخدمة عام 2013 خلال الحرب، وفي عام 2019 قامت الشركة الإيرانية “مبنا” بإعادة تأهيل هذه المجموعة وتحويلها للعمل على الغاز.

وأكد ديبة أن السبب وراء بقاء المجموعة خارج الخدمة خلال السنوات الست بين عامي 2013-2019  هو الحصار الاقتصادي المفروض على البلاد وعدم التمكّن من تأمين قطع التبديل اللازمة لعملية إصلاح المجموعة.

يشار إلى أنه بالإضافة للمجموعة الغازية التي تم إعادة تأهيلها، تضم محطة توليد كهرباء بانياس 4 مجموعات بخارية ومجموعة غازية تعمل بكل طاقتها.

الجدير بالذكر أن المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء في مدينة بانياس، في المراحل الأخيرة من إنشائها، حيث تصل طاقتها الإنتاجية الأولية إلى 24 ميغا واط، ومن المقرر أن ترتفع في المرحلة اللاحقة إلى 56 ميغا واط.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً