أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إقبال مرتفع على فحص الثدي.. مصدر بصحة دمشق لـ”أثر”: 7% من النساء في سوريا مصابات بسرطان الثدي

by Athr Press B

خاص|| أثر  مع ختام الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، أكدت مديرة الصحة الإنجابية في صحة دمشق سوزان شمس الدين في تصريح لـ”أثر” زيادة الإقبال من السيدات فوق سن الأربعين على إجراء فحص الثدي هذا العام.

إذ ذكرت أن نسبة الإقبال هذا العام كانت مرتفعة مقارنة بالمراجعات في العام الماضي حيث سجلت 14 ألف سيدةً.

وأوضحت شمس الدين أن عدد السيدات اللواتي أجرين الفحص السريري منذ بداية الحملة في مدينة دمشق بلغ (26245) سيدةً، وإجمالي السيدات ممن تمت إحالتهن إلى جهاز الإيكو بلغ 2500 سيدة، والمُحالات إلى جهاز الماموغراف نحو 2800 سيدة، واللواتي أجرين صورة الماموغراف نحو 740 سيدةً، منها 35 حالةً مشبوهة.

وحول نسبة الإصابات في سوريا، نوهت إلى أنها نحو 7%، مبينة لـ “أثر” أنها ضمن الحدود العالمية للإصابة بالمرض المقدرة بـ 8 – 10%.

ولفتت شمس الدين إلى أن عدد المحاضرات التي أقيمت خلال حملة الشهر الوردي المتعلقة بهذا المرض بلغت نحو 3000 محاضرة ضمن المراكز الصحية التابعة لمديرية صحة دمشق، كما وصل عدد المحاضرات خارج المراكز الصحية إلى 1120 محاضرةً.

وختمت مديرة الصحة الإنجابية في صحة دمشق سوزان شمس كلامها لـ”أثر” مشددةً على ضرورة “الكشف المبكر فهو يعني إنقاذ حياة السيدة، ونسبة الشفاء من المرض في حال اكتُشف بمراحله الأولى تتجاوز الـ 99%”.

يذكر أنه في سوريا تم تشخيص عام 2021 ما يزيد على 3800 حالة سرطان ثدي منها 64 حالةً تم تشخيصها لدى الرجال، وفق البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان.

كما أظهرت إحصائيات عام 2020 أن حالات سرطان الثدي تشكل 40% من السرطانات المسجلة عند النساء في سوريا، بحسب ما أوضحته رئيسة الرابطة السورية للأورام وعضو الجمعية السورية لأمراض الثدي، الدكتورة مها مناشي، في وقت سابق لـ”أثر”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً