أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

إعصار قمعي في طرطوس يقتلع عدد من الأشجار ويتسبب بأضرار كهربائية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس يشهد الساحل السوري منذ ظهر أمس عاصفة مطرية تسببّت بأضرار كهربائية وزراعية، حيث شهدت منطقة الشيخ بدر في ريف طرطوس مساء أمس إعصار هوائي قمعي، تسبب باقتلاع عدد من الأشجار في قرى كل من الوردية، خرائب ثلاث، بريصين، أبو منقار، وبأضرار بسيطة في الشبكة الكهربائية.

الشيخ بدر - طرطوس

الشيخ بدر – طرطوس

وقال مصدر محلي في قرية الوردية لـ”أثر” إن هذه هي المرة الثانية التي يحدث فيها الإعصار الهوائي هذا العام، مبيناً أنه يسمى بالقمعي لأن تجمع الهواء يكون على شكل قمع سرعته كبيرة جداً، وقد تزامن حدوثه أمس مع هطول حبات البرد بأحجام كبيرة ولوقت قصير.

وأشار مدير عام الشركة العامة لكهرباء طرطوس المهندس عبد الحميد منصور لـ”أثر” إلى تكسّر أعمدة خشبية وسقوط عمودين معدنيين، وتقطّع في خطوط الشبكة نتيجة الإعصار الهوائي الذي شهدته منطقة الشيخ بدر مساء أمس.

وأكد أن ورشات الصيانة والطوارئ في قسم كهرباء الشيخ بدر توجهت على الفور إلى المواقع المتضررة واتخذت الإجراءات الإسعافية اللازمة من عزل الشبكات المتقطعة وإزالة الأعمدة المنهارة عن الطرقات ووصل ما يمكن وصله من الأمراس بما يضمن السلامة العامة.

وبيّن منصور أن الورشات لا تزال تعمل في المواقع المتضررة رغم الظروف الجوية حيث قامت بنصب أعمدة ومد شبكات كهربائية بديلة لإعادة الوضع إلى ما كان عليه، لافتاً إلى الانتهاء من أعمال الصيانة عصر اليوم.

بدوره، أكد مدير زراعة طرطوس علي يونس تضرر عدد من أشجار الزيتون والسرو في قرى كل من الوردية، بريصين، أبو منقار، مشيراً إلى قيام كوادر من مديرية الزراعة بإزالة الأشجار الواقعة على الطريق الفرعي في مزرعة خرايب تلات التابعة لقرية الوردية.

وأوضح يونس أن عناصر صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في زراعة طرطوس تقوم بحصر الأضرار الناجمة عن الإعصار.

اللاذقية:

وفي اللاذقية، أكد مصدر في الشركة العامة لكهرباء اللاذقية لـ”أثر” أن العاصفة المطرية التي تشهدها المحافظة تسببّت بتضرر برج توتر متوسط في ريف القرداحة ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من القرى.

وبيّن المصدر أن ورش الصيانة، رغم الظروف الجوية وصعوبة التضاريس، تعمل على إعادة صيانة البرج وإعادته للخدمة في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش توقع بحديثه لـ”أثر” أن تتأثر سوريا اعتباراً من الاثنين المنصرم، بمنخفض جوي متوسط إلى عالي الفعالية، تخلله هطولات مطرية، يزداد تأثيره خلال ساعات المساء وصباح الثلاثاء تحديداً لتتحول الهطولات إلى زخات رعدية غزيرة خاصة على المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة.

صفاء علي – طرطوس

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً