أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

إدارة ترامب تهدد باستخدام “الفيتو” لحماية الحرب السعودية على اليمن

by Athr Press R

على وقع السخط الدولي نتيجة استمرار الحرب السعودية على اليمن، هددت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باستخدام حق النقض “الفيتو” ضد محاولة في الكونغرس لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي لـ”التحالف العربي”، الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وتأتي هذه التطورات في سياق استمرار الصراع بين ترامب والمشرعين بشأن سياسة الولايات المتحدة تجاه السعودية، على ضوء ارتفاع عدد الضحايا في اليمن الذي بات محرجاً للولايات المتحدة أمام المجتمع الدولي، بالإضافة إلى قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في اسطنبول.

وفي الوقت الذي أعاد فيه مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون قبل نحو أسبوعين طرح مشروع قرار بشأن وقف الدعم العسكري الذي تقدمه واشنطن لـ”التحالف العربي” في اليمن، صرحت إدارة ترامب إن القرار غير مناسب لأن “القوات الأمريكية تقدم دعماً لوجستياً، ولا تقدم دعماً بقوات قتالية”.

وقد أثار قرار ترامب بعدم التزامه بمهلة نهائية يوم الجمعة لتقديم تقرير بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، غضب الكثيرين من أعضاء الكونغرس، ومنهم رفاقه الجمهوريون.

وتدعم الولايات المتحدة “التحالف العربي” بقيادة السعودية ضد اليمن، بمهام إعادة تزويد طائرات “التحالف” بالوقود في الجو، فضلاً عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف، وتقديم مئات القنابل الأمريكية التي تسقط بشكل شبه يومي على مناطق سكنية أدت إلى سقوط مئات الضحايا المدنيين فضلاً عن انتشار المجاعة والكوليرا بسبب الحصار الذي تفرضه السعودية على اليمن.

 

اقرأ أيضاً