أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إدارة التجنيد العامة: اجراءات جديدة في معاملة الوحيد لتسهيل الحصول على الإعفاء

by Athr Press G

كشفت مصادر في إدارة التجنيد العامة أنه تم اتخاذ اجراءات جديدة تتعلق بمعاملة الوحيد وخاصة المقيم خارج البلاد، من أجل تسهيلها.

وذكرت المصادر لصحيفة “الوطن” أن بات بالإمكان منح الوحيد موافقة سفر بعد إحالة إضبارته للجهات المختصة للتحقق من وحدانيته، كما بات بالإمكان للمغترب الوحيد المتخلف القدوم للبلاد وكف البحث عنه إلى أن يتم التأكد من وحدانيته، وهذا الإجراء من شأنه تسهيل الأمور خاصة على المغتربين الوحيدين وخصوصاً في الدول التي ليس فيها سفارات.

أما الإجراء الثاني، هو إلغاء اعتماد وثيقة ضبط شرطة الموقعة من مختار الحي والشهود والاستعاضة عنها بالبيان العائلي الصادر من الأحوال المدنية لكونه أدق.

ورأت المصادر أن من إيجابيات هذه الإجراءات أنه أصبح بإمكان المكلف الحصول على تأجيل وحيد مؤقت أو إعفاء وحيد نهائي بأسهل الإجراءات وأصبح بإمكان المكلف الدخول إلى البلد وحصوله على موافقة سفر وإزالة النشرة الشرطية بحقه حتى يثبت أنه وحيد.

وتتضمن الأوراق التي يحتاجها المغترب الوحيد المكلف لتقديمها للسفارة صورة عن جواز السفر وعن دفتر العائلة واستمارة خطية تملأ من المكلفين الموجودين خارج البلاد وعلى مسؤوليتهم لإجراء فحوصهم إضافة إلى نماذج 21 تتضمن تصريح المكلف ووالديه وهذه الوثيقة تم إلغاؤها في الإجراء الجديد.

ومن الأوراق المطلوبة طلب خطي من المكلف أو المجند أو الاحتياطي أو أحد ذويه وصورة إخراج قيد نفوس عائلي صادرة عن أمانة السجل المدني وتصريح خطي يتعهد فيه بموجبه مراجعة شعبة تجنيده كل ثلاث سنوات لتجديد معذرته، إضافة إلى تقرير طبي لوالد ووالدة المكلف غير القابلين للإنجاب وفق الشروط المنصوص عنها.

معاملات دفع البدل:

إلى ذلك، أكدت المصادر أنه تم تسهيل إجراءات معاملات دفع البدل من جهة اختصار الوقت الذي تتطلبه المعاملة، موضحة أن إنجاز المعاملة يتم خلال مدة أقصاها 30 يوماً وحاليا يتم إنجازها خلال أيام وخصوصاً القادمة من خارج المحافظات.

واعتبر المصدر أن اختصار الوقت في معاملات دفع البدل جاء من باب تسهيل الموضوع على المواطنين وهذا يأتي من ضمن العمل الكبير الذي تقوم به المديرية، لافتاً إلى أن الازدحام على شعب التجنيد خف كثيراً.

 

اقرأ أيضاً