أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

أ ف ب: الديمقراطيون يعلنون فتح تحقيق لعزل دونالد ترامب!

by Athr Press R

كشفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، أمس الثلاثاء عن فتح تحقيق رسمي بهدف عزل الرئيس دونالد ترامب المشتبه بانتهاكه الدستور عبر السعي للحصول على مساعدة دولة أجنبية (هي أوكرانيا) لإلحاق الضرر بخصمه الديمقراطي جو بايدن.

وبحسب ما نقلت وكالة “أ ف ب” فإن بيلوسي اعتبرت أن “تصرفات الرئيس ترامب كشفت عن الحقائق المشينة لخيانة الرئيس لقسمه وخيانته لأمننا القومي وخيانته لنزاهة انتخاباتنا”، وأعلنت “أن مجلس النواب يفتح تحقيقاً رسمياً لعزل الرئيس”.

وطلبت بيلوسي من اللجان النيابية الست التي تجري أصلاً تحقيقات بشأن الرئيس الجمهوري أن تضع نفسها في إطار هذا الإجراء، ويعني هذا الأمر أنه في حال جمعت هذه اللجان أدلة كافية، فسيكون بإمكانها توجيه لائحة اتهام إلى الرئيس، يشار إلى طرحها في جلسة عامة لكي يصوت عليها مجلس النواب مجتمعاً.

وبما أن الديمقراطيين يتمتعون بالأغلبية في مجلس النواب، فإن توجيه اتهام إلى ترامب بهدف عزله هو خطر يحدق بقوة بالرئيس الجمهوري.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنه لا بد لأي تصويت على عزل الرئيس أن يحصل على أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ كي يتم بالفعل عزل الرئيس، وهو أمر لم يسبق حصوله في تاريخ الولايات المتحدة، فإذا كان مجلس النواب هو الذي يوجه الاتهام للرئيس بهدف عزله فإن مجلس الشيوخ هو الذي “يحاكمه”.

ومن نيويورك حيث حضر قمة حول المناخ في مقر الأمم المتحدة، وصف ترامب الإجراءات التي أطلقها خصومه الديمقراطيون بأنها “حملة مطاردة نتنة”.

وقال في تغريدة على تويتر: “يوم بمثل هذه الأهمية في الأمم المتحدة، كثير من العمل وكثير من النجاح، لكن الديمقراطيين قرروا إفساد كل شيء (…) حملة مطاردة نتنة، أمر سيء جداً لبلدنا”، وفي تغريدة أخرى كتب ترامب بالخط العريض “تحرش بالرئاسة!”.

تجدر الإشارة إلى أن سياسات دونالد ترامب العالمية تلقى حالة من السخط في البرلمان الأمريكي وخصوصاً في ما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية التي يشنها على بعض الدول وخروجه من الاتفاق النووي الذي تم توقعيه مع الرئيس السابق باراك أوباما.

اقرأ أيضاً