أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إلى أين سيهرب “البغدادي” بعد نهاية “داعش”؟

by Athr Press M

يسيطر الغموض على مصير “أبو بكر البغدادي” متزعم تنظيم “داعش”، خصوصاً بعد الخسارات الكبيرة التي مُني بها في العراق، وقرب انتهاء وجوده في سوريا إثر العمليات العسكرية الأخيرة للقوات السورية.

وفي تقرير نشرته وكالة “سبوتنيك” الروسية، رجح خبراء متخصصون في الجماعات الإسلامية أن “كل الدلائل والمعطيات تشير إلى تواجد البغدادي في أفريقيا كونها المكان الآمن في الوقت الراهن للتنظيم الإرهابي”.

يقول سامح عيد، الخبير في شؤون الجماعات الجهادية في مصر: “تشير المعطيات الراهنة والشواهد إلى تواجد البغدادي والتنظيم في أفريقيا خاصة بعد هروب عناصره من العراق وسوريا”.
وأكد عيد أن “أفريقيا هي المعركة الكبرى التي يسعى لها التنظيم من أجل دخول مصر كما قال في عددٍ من إصداراته السابقة، ويحتاج إلى مساعدة أجهزة مخابرات لضمان نقله إلى أي مكان في أفريقيا وهو أمر غير مستبعد خاصة أن هناك اتهامات بين أجهزة مخابرات مختلفة بشأن نقل عناصر “داعش” من سوريا والعراق”.
وأضاف أن “البغدادي قد يطل بتسجيل صوتي أو مرئي الفترة المقبلة، إن كان على قيد الحياة، وذلك من أجل التأكيد على أن التنظيم لم ينته بعد، لكن الأمر يخضع لحسابات خاصة باستراتيجية الجماعات في الاختفاء والظهور”.

وبحسب دراسة أجرتها مؤسسة “إن إس آس” في وقت سابق فإن بعض الدول قد تعاني من تواجد “داعش” خلال الفترة المقبلة منها بوركينا فاسو وساحل العاج ونيجيريا.

اقرأ أيضاً