أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

سورية على موعد مع منخفض جوي يتخلله أمطار رعدية خريفية

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية السورية بأن درجات الحرارة ستميل للارتفاع قليلاً لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، بينما تبقى في باقي المناطق حول معدلاتها، نتيجة تاثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية مقدمة لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية السورية، فإن الأرصاد الجوية توقعت أن يكون طقس اليوم السبت،  بين الصحو والغائم جزئياً فوق المناطق الشمالية والغربية والساحلية يتحول إلى غائم خلال ساعات بعد الظهر والمساء لتصبح الفرصة مهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار تكون غزيرة أحياناً في تلك المناطق.

أما غداً الأحد، نشهد منخفض جوي بسيط، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية في أغلب المناطق، أما في المناطق الشرقية والجزيرة فتبقى أعلى من معدلاتها كما يستمر الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار.

من جانبها، صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية، ذكرت أن هناك حوض عُلوي بارد من المتوقع أن يتعمق نحو شرق المتوسط خلال الـ 3 أيام القادمة ما يعمل على نشوء حالة عدم استقرار متوسطة الفعالية ينتج عنها زخات مطر خريفية رعدية تؤثر على السواحل السورية وسواحل لبنان، وتمتد الزخات أحياناً لتشمل بعض مناطق الداخل السوري، مبينة أن هناك انخفاض عام سيطرأ على الحرارة اعتباراً من يوم غد الأحد.

وقال الصفحة المذكورة: “انخفاض عام وكبير يطرأ على درجات الحرارة غداً الأحد وبعد غد الإثنين، في دمشق وكافة المناطق السورية، ونشهد أجواء خريفية حقيقية خصوصاً في السواحل السورية والمناطق الشمالية الغربية ومناطق ريف دمشق الغربي والشمالي، وزخات مطر على فترات يصاحبها البرق على السواحل السورية وجبالها، وتمتد أحياناً الأمطار لتشمل أجزاء من إدلب وريف حماه وريف حمص الغربي”.

وأضافت: “تتأثر دمشق وباقي المحافظات السورية بانخفاض عام على الحرارة لتصبح بأواخر العشرينيات فقط نهاراً،  وليلاً تصبح الأجواء باردة بشكل واضح مع هبات رياح نشطة لشديدة أحياناً”.

وختمت الصفحة توقعاتها موضحة أن ما بعد الإثنين سنشهد عودة سريعة للأجواء المستقرة في كافة المناطق والمحافظات السورية مع ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة ولكنها تبقى حول معدلاتها بشكل عام.

اقرأ أيضاً