أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

ألمانيا تنفي ترحيل لاجئين سوريين.. وموضوع الترحيل في مقدمة اجتماع وزراء الداخلية

by Athr Press B

أعلنت الحكومة الألمانية أنها لم ترحّل أي لاجئ إلى سوريا، رغم مضي 6 أشهر على إعلان الداخلية الألمانية عدم تمديد قرار حظر الترحيل.

حيث قالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية: “حتى الآن لم يتم تنفيذ أي عملية ترحيل إلى سوريا”، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ومن المقرر تناول موضوع ترحيل اللاجئين السوريين خلال اجتماع وزراء الداخلية المحليين للولايات بألمانيا ووزير الداخلية الاتحادي، في الفترة بين الأربعاء والجمعة المقبلين في مدينة روست بولاية بادن- فورتمبرغ جنوبي ألمانيا.

وكان حظر الترحيل إلى سوريا، الذي كان ساري المفعول منذ عام 2012، قد انتهى في كانون الأول من عام 2020، إذ قررت وزارة الداخلية الألمانية عدم تجديد قرار الحظر المفروض على عمليات الترحيل إلى سوريا.

وأصر الوزراء المؤيدون لعدم تمديد حظر الترحيل على أن القرار لن يؤثر إلا على مجموعة صغيرة من الجناة الخطرين، بمن فيهم مرتكبو الجرائم ذات الدوافع السياسية، كالهجمات الإرهابية.

بدورها، منظمة العفو الدولية في ألمانيا، دعت عبر بيان، وزراء الداخلية الألمان إلى وقف عمليات الترحيل إلى سوريا وأفغانستان لـ “سوء الوضع الأمني، إذ ستشكّل عمليات الترحيل إلى كلا البلدين انتهاكاً للقانون الدولي”، حسب قولها.

وفي السياق ذاته، فإن الحديث عن ترحيل السوريين، بدأ بعد أن شهدت ولاية سكسونيا هجوماً بالسلاح الأبيض في تشرين الأول من عام 2020، أسفر عن مقتل رجل وإصابة آخر بجروح خطيرة، وقُبض على المشتبه به البالغ من العمر 20 عاماً، وقيل إنه من سوريا.

وأوضح وزراء الداخلية الألمان، أن من بين حوالي 770 ألف سوري قدموا إلى ألمانيا في السنوات الماضية، نحو 90 فقط يعتبرون تهديداً، وهؤلاء الأفراد قد يواجهون الآن الترحيل، مع الإشارة إلى أن ألمانيا، رحّلت أكثر من 22 ألف شخص في عام 2019، فيما انخفض عدد عمليات الترحيل كل عام منذ ذروة عام 2016 التي تجاوزت 25 ألفاً.

يذكر أن عدد طلبات اللجوء لألمانيا ارتفع في أيار الماضي، إلى 8278 طلباً جديداً و950 طلباً ثانياً، بحسب ما أعلنه المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين الألماني (BAMF)، قبل أيام.

يشار إلى أن اللاجئين السوريين شكّلوا أكبر مجموعة من المتقدمين بالطلبات الأولى في الشهر الماضي، إذ بلغوا 3776 شخصاً، تلاهم الأفغان 1594 شخصاً، ثم العراقيون 651 شخصاً، حسب موقع “دويتشيه فيليه” الألماني.

وتعدُّ ألمانيا من أبرز الدول الأوروبيّة التي أصبحت وجهةً للاجئين، حيث يبلغ عدد السوريين فيها نحو 800 ألف شخص، وصلوا معظمهم خلال عامي 2014 و2015، إذ شهدت تلك الفترة ذروة هجرة اللاجئين السوريين نحو الأراضي الأوروبيّة.

أثر برس

اقرأ أيضاً