أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

أكثر من 26 ألف و400 شهيد في اليوم الـ 114 للعدوان على غزة

by Athr Press B

في اليوم الـ 114 للعدوان على غزة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى أكثر من 26 ألفاً و400.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 26422 شهيداً و65087 جريحاً، منذ السابع من تشرين الأول 2023.

وأوضحت أن الاحتلال ارتكب 19 مجزرة خلال الـ24 ساعة الفائتة، راح ضحيتها 165 شهيداً و290 إصابة.

وقالت الوزارة في بيانها: “إن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرق، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم”.

بدوره أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، نفاد مخزون الأوكسجين الخاص في مستشفى الأمل، التابع للجمعية في خان يونس جنوبي قطاع غزة، بسبب استمرار حصار الاحتلال للمستشفى، محذّراً من خطورة ذلك، وعدم إمكانية الطواقم الطبية إجراء العمليات الجراحية للمصابين.

وأشار الهلال الأحمر إلى أنه يبحث بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن إمكانية توفير ممر آمن لجلب أسطوانات الأوكسجين إلى المستشفى.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأنه لا يزال 30 شهيداً مجهولي الهوية في ثلاجة الموتى في مجمع ناصر الطبي، لم يتم التمكن من دفنهم، بينما الأهالي اضطروا إلى دفن 150 شهيداً في ساحة المجمع نتيجة حصار الاحتلال له.

وكان متحدث منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، قد قال: “إن الوضع كارثي، والجوع يفتك بالناس في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، وإن الأطفال هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض”.

وأوضح ليندماير أن الوضع في غزة كارثي، وأن غالبية السكان تواجه الجوع وسوء التغذية، وبالتالي فهي معرضة بسهولة لجميع الأمراض، مضيفاً: “المرضى في المستشفيات وغرف العمليات يستجدون الماء والطعام، وهناك أشخاص في مراكز الإيواء لا يعرفون كيف يمضون يومهم بسبب غياب الغذاء”.

وشدد على أن البيئة في غزة غير صحية، لافتاً إلى أن مياه الصرف الصحي يتم تصريفها في الشوارع، وهذا يعرض الناس المحصورين في مساحات ضيقة لخطر الإصابة بعدد من الأمراض.

وأوضح المسؤول أن الأطفال في الواقع هم الأكثر عرضة للخطر في مثل هذه الحالات، وعندما يتضورون جوعاً ويعانون من سوء التغذية، فإنهم يصابون بسهولة بجميع الأمراض وخاصة الإسهال، متابعاً: “يمكن أن يسبب الإسهال لدى الأطفال ضعيفي البنية والذين يعانون من سوء التغذية الوفاة خلال يوم واحد”.

أثر برس

اقرأ أيضاً