أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

أكثر من 50 آلية محمّلة بالتعزيزات العسكرية تدخل إلى القواعد الأمريكية شرقي سوريا

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس خرج رتل آليات تابع للقوات الأمريكية ومحمل بالتعزيزات العسكرية واللوجستية من القاعدة الأمريكية في خراب الجير بريف اليعربية باتجاه صوامع تل علو التابعة لناحية اليعربية.

وأكد مصدر لـ”أثر برس” أن الرتل ضم آليات تحمل تعزيزات عسكرية لوجستية لدعم القوات الأمريكية في مناطق وجودها في الجزيرة السورية، لافتاً إلى أن الرتل ضم 56 آلية بينها عربتان عسكريتان وبرادات مغلقة وناقلات تحمل صناديق خشبية.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الرتل اتجه من صوامع تل علو باتجاه الطريق المؤدية إلى ناحية الهول شرق مدينة الحسكة، ومن المرجّح أن يتجه قسم منه إلى القاعدة الأمريكية في الشدادي، وقسم آخر سيتابع مسيره باتجاه ريف دير الزور حيث القواعد الأمريكية في حقل العمر وكونيكو.

وتستخدم القوات الأمريكية قاعدة خراب الجير موقعاً لتجميع التعزيزات العسكرية وأرتال الآليات قبل توزيعها على مواقع انتشار القوات الأمريكية باعتبار أن القاعدة قريبة جداً من الحدود السورية- العراقية.

وكثّفت القوات الأمريكية في الأشهر الأخيرة من عمليات إرسال التعزيزات العسكرية إلى قواعدها شرقي سوريا، إلى جانب التدريبات العسكرية المشتركة بين القوات الأمريكية و”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” ففي 31 آذار الفائت أطلقت القوات الأمريكية تدريبات عسكرية بمشاركة الطيران المروحي في قاعدة روباريا بريف المالكية أقصى شرقي البلاد.

واستمرت التدريبات لمدة ثلاثة أيام وتمت بمشاركة “قسد” وشملت استخدام الذخيرة الحية وإطلاق رمايات مدفعية على أهداف وهمية في المنطقة لليوم الثالث على التوالي، بمشاركة الطيران المروحي وسط حالة استنفار لـ”قسد” في محيط المنطقة المحيط بالقاعدة الأمريكية.

وتأتي هذه التحركات الأمريكية شرقي سوريا في الوقت الذي يؤكد فيه المسؤولون الأمريكيون أن قواتهم لن تنسحب من سوريا في المدى المنظور، إذ أكدت القائمة بأعمال نائب وزير الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، أن بلادها لا تنوي الانسحاب من سوريا في لقاء صحافي أجرته مع قناة “CNN تورك” عقب مشاركتها في اجتماعات الآلية الاستراتيجية للعلاقات التركية – الأمريكية التي أُجريت في أنقرة في شباط الفائت “الولايات المتحدة لن تنسحب من سوريا”.

وتتمركز القوات الأمريكية في عدد من القواعد العسكرية التي أنشأتها شرقي سوريا، وأبرزها قاعدة المالكية ورميلان والشدادي وتل بيدر ولايف ستون والمالكية وقسرك وهيموس والعمر وكونيكو، إلى جانب القاعدة الأمريكية في التنف جنوب شرقي سوريا.

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً