أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

باتفاق شفهي.. رفع أجور أطباء التخدير في المستشفيات الخاصة باللاذقية “عدا مشفيين”!

by Athr Press G

خاص||أثر برس كشف نقيب أطباء اللاذقية الدكتور منذر بغداد لـ “أثر” عن التوصل لحل توافقي بين أطباء التخدير العاملين في المستشفيات الخاصة وبين إدارات معظم تلك المستشفيات، وذلك فيما يتعلق برفع قيمة أجورهم عن الأعمال الجراحية التي يجرونها.

وبيّن بغداد: “تم تشكيل لجنة مؤلفة من عدد من أطباء التخدير بمشاركتي، وقمنا بالاجتماع مع مدراء معظم المستشفيات الخاصة في المحافظة، وقد تم التوصل إلى حل توافقي شفهي لرفع أجور أطباء التخدير”.

وأشار بغداد إلى أن مدراء المستشفيات، الذين التقوهم لم يوافقوا في البداية على رفع أجور العمل الجراحي لأطباء التخدير، لكن بعد اجتماعات مكثفة معهم ومع الأطباء، استطعنا التوصل إلى مذكرة تفاهم نسعى إلى تطبيقها في جميع المستشفيات الخاصة، باستثناء مستشفيين لم يرضَ أصحابهما برفع الأجور، إلا أن الاجتماعات لا تزال مستمرة مع مديري المستشفيين للانضمام للتوافق الشفهي الذي تم التوصل إليه مع بقية المستشفيات الخاصة.

وأكد بغداد أن مطالب أطباء التخدير محقة، وأنهم طالبوا مراراً وتكراراً بتعديل التسعيرة الطبية الحالية والمعتمدة منذ عام 2004 ، وإنصافهم بتسعيرة طبية جديدة بما يتناسب مع الجهد والتعب والمسؤولية الملقاة على عاتقهم خلال العمل الجراحي.

وأوضح بغداد أنه ليس من صلاحية نقابة الأطباء تعديل التسعيرة الطبية، لأن ذلك من صلاحيات وزارة الصحة، والتي تعمل على دراسة تسعيرة طبية جديدة وإصداراها خلال الايام القادمة.

ولفت بغداد إلى وجود 69 طبيب تخدير في اللاذقية في سجلات النقابة، فيما يوجد 40 طبيباً فقط يعملون على أرض الواقع.

وكان أطباء التخدير في اللاذقية قد شكّلوا لجنة مؤلفة من ستة أطباء تخدير للاجتماع مع مدراء المستشفيات الخاصة لعرض ورقة عمل تتضمن مطالبهم، وهي الموافقة على توحيد سعر الساعة التخديرية البالغة قيمتها ستين ألف ليرة شاملة 20% أجور فنيي تخدير بشكل مبدئي ريثما تصدر موافقة التعرفة الجديدة من قِبل وزارة الصحة، إضافةً إلى موافقة طبيب لديه أكثر من ثلاثة أيام عمل خاص والتخلي عن يوم لطبيب ليس لديه عمل.

كما شملت ورقة العمل الطرد التعسفي الذي حصل في إحدى المستشفيات الخاصة باللاذقية لمطالبة أطباء تخدير بحقوقهم، حيث سيتم تحريك دعوى من النائب العام للمطالبة بفروقات أجور العمليات تخديرياً وخاصةً التأمين، ورفع شكوى للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لأن الأطباء يطالبون بعقود مسجلة في التأمينات، ومدراء المستشفيات يرفضون ذلك، علماً أنه يوجد غرامة على عدم التسجيل في التأمينات.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق على زيادة المكافآت الشهرية لأطباء وفنيي التخدير إلى 200 ألف ليرة سورية، إضافة إلى زيادة مكافأة المناوبات في الأيام العادية وأيام العطل بنسبة تصل إلى 100 ألف ليرة سورية لجميع الأطباء العاملين في الهيئات العامة والمستشفيات في القطاع العام، إضافة إلى منح مكافأة مالية مقدارها 75 ألف ليرة شهرياً لفنيي التخدير وطلاب الاختصاص سواء أكانوا في الدراسات العليا أم البورد السوري باختصاص التخـدير، كما تم منح أطباء العناية المشددة مكافأة شهرية بقيمة 50 ألف ليرة سورية.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً