أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

أسعار المواشي ترتفع بالرقة.. كبش بأكثر من 50 مليون ل.س

by Athr Press G

خاص|| أثر برس سجلت أول أمس حالة بيع لـ “كبش”، بمبلغ 3500 دولار أمريكي، أو 53 مليون ليرة سورية ضمن سوق المواشي بالقرب من قرية “العدنانية”، بريف محافظة الرقة، كما سجلت حالة بيع ثانية لكبش آخر بمبلغ 1000 دولار أمريكي.

وجاءت هذه الأسعار بعد طرح الكبشين في مزادات علنية، وغالباً ما تكون هذه المزادات مساحة للتنافس بين التجار الذين يأملون بتعويض خسائرهم خلال الأشهر الماضية بفعل الركود وانخفاض أسعار المواشي.

أحد التجار تحدث لـ “أثر برس”، مؤكدا تحسن حركة البيع بعد ركود استمر لعدة أيام، وسجلت أسعار مرتفعة للمواشي إذ بلغ سعر الخروف نحو 300 دولار أمريكي، فيما بيعت النعاج بأسعار تصل لـ 280 دولار أمريكي.

وسجل سعر بيع صغار الخرفان (القرقور)، بمبلغ مليون ونصف، فيما بيع الجدي بسعر 100 دولار أمريكي، وتوقع التاجر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن ترتفع الأسعار بشكل أكبر مع اقتراب عيد الأضحى وبدء حركة التصدير إلى الخليج العربي، وخاصة السعودية.

ويرتبط ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية بكميات الأمطار التي تهطل في فترة الربيع، وتوافر مساحات رعوية كبيرة، كما إن إقبال تجار الجملة والتصدير على جمع أعداد كبيرة من المواشي يفضي لزيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار.

تقول مصادر أهلية إن ارتفاع أسعار المواشي سينعكس بشكل كبير على أسعار اللحوم، والصوف وحليب الأغنام ومشتقاته، كما من المتوقع أن ترتفع أسعار الأبقار والعجول مع بدء طرحها للبيع خلال الأيام القليلة القادمة رغم عدم وجود قرار يسمح بتصديرها.

محمود عبد اللطيف – الرقة

اقرأ أيضاً