أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

البدء بتصدير الأغنام من سوريا.. جمعية لحامي دمشق: لا مبشرات بانخفاض الأسعار

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أشار رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن إلى ارتفاع أسعار لحوم الأغنام خلال الفترة الماضية بنسب كبيرة إذ وصل سعر كيلو لحم الغنم الحي إلى 85 ألف ليرة.

وقال الخن في تصريحه لـ”أثر” إن الارتفاعات لا تزال مستمرة وإذا استمر الموضوع على هذا المنوال فمن المتوقع أن يتجاوز كيلو اللجم الحي الـ 100 ألف ليرة سورية خلال فترة عيد الأضحى، سيما وأن الفترة المقبلة تحمل ضغط غير مسبوق وهو ترافق السماح بالتصدير مع عيد الأضحى، مع الإشارة إلى أن المدى القريب لا يحمل أي مبشرات بانخفاض الأسعار.

وأرجع الخن السبب في ذلك إلى البدء بتصدير الأغنام منذ بداية الشهر الحالي، كاشفاً أن دول الخليج من أكثر الدول استيراداً للأغنام السورية وخاصة السعودية خلال الفترة المقبلة وهي فترة عيد الأضحى.

وأشار إلى أن الطلب على الأغنام في أدنى مستوياته حالياً إذ بلغ استهلاك دمشق وجزء من الريف خلال فترة ما بعد العيد حتى اليوم نحو 1500 رأس غنم وهي نفس الكمية التي تم ذبحها يوم وقفة عيد الفطر.

وحول إمكانية أن يؤدي ارتفاع أسعار الأغنام إلى ارتفاع أسعار العجول أو الضغط عليها لناحية السعر قال الخن: “رغم ارتفاع أسعار الأغنام إلا أن كمية العجول المذبوحة خلال الأسبوع لا تصل إلى 100 رأس، سيما وأن سعر الكيلو الحي يصل إلى 65 ألف ليرة سورية”.

وبالمجمل أشار الخن إلى أن العجل ينتج لحماً أكثر من الأغنام إلا أن زيادة الطلب على الأغنام مقارنة بالعجول يعود لفرق الطعم فقط لا غير.

يذكر أن القرارات الحكومية سمحت بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طوال العام باستثناء فترة التكاثر الممتدة من (1/12 ولغاية 31/3) من كل عام وذلك وفق الشروط الصحية والفنية المحددة من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً