أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

أستراليا في كأس آسيا: ضيف جديد ثقيل الظل

by Athr Press M

كان قرار الاتحاد الأسترالي بالانضمام إلى الاتحاد الآسيوي عام 2006 حكيماً (وضربة معلم) لأن خياره هذا قض مضاجع الآسيويين وسحب البساط من تحت أقدام الكثير من منتخباتهم وتذوق طعم بطولاتهم ونافسهم على التأهل لنهائيات كأس العالم.

وعلى الرغم من حداثة الكنغر بالانضمام للاتحاد الآسيوي، إلا أنه لم يغب عن المشاركة في نهائيات كأس الأمم الآسيوية منذ أول مشاركة له عام 2007 أي بعد عام من انضمامه لاتحاد القارة الصفراء.

وفي هذه البطولة خرج من الدور ربع النهائي أمام منتخب اليابان بالخسارة بفارق ركلات الجزاء الترجيحية، وفي بطولة 2011 وصل للنهائي وخسر أيضاً أمام اليابان بركلات الترجيح، وعوض عام 2015 عندما أحرز اللقب الذي أقيم على أرضه بعد فوزه في النهائي على كوريا الجنوبية بهدفين لهدف، وفي عام 2019 وصل لربع النهائي وخسر أمام الأردن بهدف.

هذه النتائج والإنجازات تجعل المنتخب الأسترالي مرشح قوي للفوز باللقب خصوصاً بما يضمه من لاعبين كبار يلعبون في أندية أوروبية وعربية ومحلية يقودهم مدرب أسترالي محنك هو غراهام أرنولد.

ومن أبرز لاعبيه الحارس ماثيو رايان حارس ألكمار الهولندي وآشلي برويار حارس آرسنال الإنجليزي وهاري سوتر مدافع ليستر سيتي الإنجليزي وكايرون بورجيس مدافع إيبسويتش تاون الإنجليزي وعزيز بيهيتش مدافع ميلبورن سيتي الأسترالي وريلي مكجري لاعب وسط ميدلسبره الإنجليزي.

بالإضافة إلى جاكسون إيرفين وكونور ميتاكالف لاعبا خط وسط سانت باولي الألماني وأجدين لاعب وسط هيلاس فيرونا الإيطالي وجينرو لاعب وسط تولوز الفرنسي وكوسيني ينجي مهاجم بورنسموث وسام سيلفر مهاجم ميدلسبره الإنجليزي وماركو نيلو مهاجم سلتيك الإسكتلندي وكريغ غودوي مهاجم الوحدة السعودي وغيرهم.

واحتل المنتخب الأسترالي المركز 25 عالمياً على سلم آخر تصنيف للفيفا وكان أفضل تصنيف له 14 عام 2009.

ولعب الكنغر آخر مباراة ودية له مع البحرين وفاز بهدفين نظيفين وكان قد فاز على فلسطين بهدف وبنغلاديش بسبعة أهداف نظيفة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم عام 2026 وكأس آسيا 2027 وقبلهما فاز ودياً على نيوزيلندا بهدفين نظيفين وخسر أمام إنجلترا بهدف والأرجنتين بهدفين نظيفين وتعادل مع المكسيك بهدفين.

منتخب أستراليا الذي تأسس رسمياً عام 1961 وانضم للفيفا عام 1963 ولعب أول مباراة دولية له عام 1922 وكانت أمام منتخب نيوزيلندا وخسرها بثلاثة أهداف لهدف، يلعب في كأس آسيا في مجموعة المنتخب السوري التي تضم إلى جانبهما أيضاً أوزبكستان والهند، وفاز في أولى مبارياته في البطولة على الهند بنتيجة (2-0).

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً