أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

أزمة إنسانية في اليمن.. “الكوليرا” تهدد آلاف السكان

by Athr Press B

تحدثت منظمة الصحة العالمية عن الوضع الصحي في اليمن، محذرةً من تفشي مرض الكوليرا بشكل كبير.

حيث قالت المنظمة في تغريدة على صفحتها في “تويتر” أمس الاثنين: “إن ملايين اليمنيين يصارعون من أجل الحصول على أبسط خدمات الرعاية الصحية الأساسية منذ 40 شهراً”، لافتة إلى أن “النظام الصحي في ‎اليمن يسير نحو الهاوية في ظل استمرار الصراع”.

وتابعت المنظمة كلامها مشددة على ضرورة بذل مزيد من الجهد والتنسيق والمفاوضات لإيصال الأدوية والمستلزمات لليمن بنجاح.

وأكدت المنظمة أن ملايين السكان في اليمن يعجزون عن الحصول على ‎المياه النظيفة والصالحة للشرب، ويعانون من تعثر خدمات جمع النفايات في المدن الرئيسية.

من جهتها، منظمة “أوكسفام” كانت قد كشفت بداية شهر تموز الجاري أن 800 ألف شخص يعانون من الجوع المفرط في الحديدة، وأعربت عن أكبر مخاوفها من زيادة تفشي وباء الكوليرا، مشيرة إلى أن الحديدة كانت إحدى أكثر المناطق الموبوءة بالكوليرا العام الفائت.

أيضاً، الأمم المتحدة حذرت مسبقاً من أن مخاطر انتشار الكوليرا في اليمن لا تزال قائمة في حال استمرار القتال في الحديدة، وقدمت أرقاماً خطرة لأوضاع اليمنيين وأطفالهم مشددة على أن اليمن تعد أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

يذكر أن المرض يتركز بالدرجة الرئيسية في أربعة محافظات يمنية أكثر من غيرها، وهي العاصمة صنعاء ومحافظة حجة وعمران والحديدة، فضلاً عن أنه ينتشر في 21 محافظة، ومحافظة سقطرى هي المنطقة الوحيدة التي لم يتم تسجيل أية حالات فيها.

اقرأ أيضاً