أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

أردوغان رئيساً لتركيا بولاية ثالثة مدتها خمس سنوات

by Athr Press A

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة مدتها 5 سنوات بعد حصوله على 52.14% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، على حين حصل منافسه كمال كليتشدار أوغلو على 47.86% من الأصوات.

وأغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها مساء اليوم الأحد، وبدأت عمليات فرز الأصوات في الجولة الثانية الحاسمة من انتخابات الرئاسة التركية، في وقتٍ بلغت فيه نسبة المشاركة فيها 83.99%، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وتنافس بهذه الجولة الثانية كلّ من المرشح عن تحالف “الجمهور” رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف “الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو.

وشهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى التي جرت في 14 أيار الجاري، إذ تَقدّم أردوغان فيها على منافسه أوغلو بخمس نقاط (49.52 مقابل 44.88 في المئة)، على حين سيطر “تحالف الجمهور” الذي يؤيّد حزب “العدالة والتنمية” الحاكم على البرلمان في انتخابات 14 أيار، بـ322 مقعداً مقابل 278 مقعداً للمعارضة.

ووجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الأحد، خطاباً لمناصريه من مدينة إسطنبول، بعد فوزه بانتخابات الرئاسة لولاية ثالثة، قائلاً: “نحن عشاق اسطنبول معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر”.

وأضاف: “نتقدم بجزيل الشكر للشعب التركي النبيل الذي منحنا احتفالاً ديمقراطياً بين عيدين مباركين.. أشكر شعبي الذي مكنني من فرصة تحمل المسؤولية تجاهه لمدة 5 سنوات قادمة”، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وتابع الرئيس التركي: “أعتقد أن حزب الشعب الجمهوري سيودع كمال كليتشدار أوغلو وسيحمّله مسؤولية الأداء السيء في الانتخابات”.

وأشار أردوغان إلى أن “هدفه هو عدم تخلي تركيا عن الأهداف المنشودة وأن يتمسك الشعب بتوحده”، قائلاً: “لا أحد بمقدوره أن يسيء للحريات في بلدنا أو التحقير من شأن شعبنا أو أن يمنعه من التوحد.. سنحقق وعودنا خلال المرحلة المقبلة وسنتمسك بها”.

أثر برس

اقرأ أيضاً