أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

المرشح أوغان يحسم موقفه بخصوص الانتخابات التركية.. هل بات فوز أردوغان محققاً؟

by Athr Press A

أعلن المرشح الرئاسي التركي سنان أوغان اليوم عن دعمه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، داعياً مناصريه لانتخاب مرشح حزب “العدالة والتنمية”.

وقال المرشح الذي حصل على نسبة 5.2% من الأصوات في الجولة الأولى في مؤتمر صحفي: إنّ “تحالف الأمة” المعارض لم يستطع هزيمة التحالف الحاكم، ولم يستطع أن يقنعنا بمشاريعه للمستقبل ولم يتمكن من الحصول على أغلبية البرلمان”، مؤكداً على أن “الرئيس الجديد يجب أن يكون في حالة توافق مع البرلمان”، وفقاً لما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

وأكد أن “موقفه هذا ينبع من سعيه للحفاظ على المكاسب التي حققتها تركيا وأن تستمر مسيرة الصناعات الدفاعية الوطنية التركية”، مشدداً على ضرورة ترحيل اللاجئين؛ لأنه أمر يتعلق بالأمن القومي للبلاد”، مشيراً إلى أنه “يجب أن يكون هناك جدول زمني لترحيل اللاجئين إلى دولهم.”

وكان سنان أوغان، ترشح للرئاسة عن تحالف “الأجداد القومي” اليميني؛ ولكن حزبه “حزب النصر” الذي كان يقود هذا التحالف، أعلن اليوم عن انهيار هذا التحالف، وأن كل حزب كان ضمن الائتلاف سيقرر أي طرف سيدعم في جولة الإعادة.

ويأتي ذلك عُقب اجتماع مفاجئ جمع أوغان مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واستمر نحو ساعتين في 19 أيار الجاري في إسطنبول، من دون الإدلاء بأي تصريحات، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، علّق مرشح المعارضة للرئاسة التركية، كمال كيليتشدار أوغلو، على إعلان المرشح الرئاسي سنان أوغان عن دعمه لأردوغان، في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وقال كيليتشدار أوغلو في موقع “تويتر”: “بات واضحاً من يقف بجانب هذا البلد الجميل، ومن يقف بجانب بيعه!”، مضيفاً: “نحن قادمون لإنقاذ هذا البلد من الإرهاب واللاجئين”.

وتابع قائلاً: “هذا استفتاء حقيقي، ولا أحد يستطيع أن يخدع أحداً بعد الآن، داعياً الشباب التركي الذين لم يأتوا إلى “صناديق الاقتراع، إلى التوجه للانتخابات والتصويت”.

وكانت وكالة “رويترز” وصفت “سنان أوغان” في تقرير نشرته عقب انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات، بأنه “صانع الملوك”، نظراً إلى توقعات بتأثيره في الجولة المقبلة التي ستجري بين المرشح كمال كليتشدار أوغلو ورجب طيب أردوغان.

وربط أوغان دعمه لأي من الطرفين في تصريحات صحفية سابقة له، بشرطين أساسيين هما “محاربة الإرهاب” و”ترحيل اللاجئين”.

وأُجريت الانتخابات البرلمانية والرئاسية في تركيا، يوم 14 أيار الجاري، وفي اليوم التالي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية رسمياً إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 أيار الجاري.

ووفق لجنة الانتخابات المركزية، فإنّ “أردوغان حصل على 49.51 في المئة من الأصوات، على حين حصل منافسه كمال كيليتشدار أوغلو على 44.88 في المئة”.

أثر برس

اقرأ أيضاً