أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أحاديث عن فقدان السيتامول من الأسواق.. ومدير تاميكو يؤكد: الدواء متوفر ولم ينقطع

by Athr Press H

كثر الحديث مؤخراً عن فقدان السيتامول من الأسواق، إلا أن مدير الشركة الطبية العربية “تاميكو” فداء علي، أكد عدم انقطاع دواء “سيتامول تاميكو”، وتوفره في الصيدليات والمستودعات وفق لوائح أسعار وزارة الصحة دون أي تعديل.

وتابع على في حديثه لموقع “الوطن أون لاين”، أن المواد الأولية متوفرة وبكميات كبيرة، داعياً الأشخاص إلى تقديم الشكاوي للجهات المعنية في حال وجود أي احتكار.

وأوضح مدير الشركة الطبية العربية “تاميكو” سابقاً أن فقدان مادة السيتامول في الأسواق سببه إما الاحتكار أو التهريب، منوهاً بأن أن الشركة باعت خلال أول 8 أشهر من عام 2020 الفائت 50 مليون حبة سيتامول.

ويقدّم معمل “تاميكو” حوالي 5 آلاف علبة سيتامول يومياً، ويجب أن يتضاعف إنتاجه بحوالي 20 مرة لتوفير الكميات المطلوبة، بحسب كلام نقيب الصيادلة سابقاً وفاء كيشي، التي رأت أن سعر سيتامول “تاميكو” أغلى من المعامل الخاصة.

ويتزايد الطلب على السيتامول وفيتامين C والزنك والأزيثرومايسين كونها ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، وبحسب كلام صيادلة بدمشق، فإن هناك معامل أدوية توقفت عن توزيعها لخلق طلب كبير عليها والتحكم بأسعارها.

وتعد “تاميكو” شركة حكومية مختصة بإنتاج الأدوية، وكانت تتخذ من بلدة المليحة بريف دمشق مقراً لها ولمعملها، لكنها غادرته عام 2013 بسبب الأوضاع، وانتقلت إلى معملها في باب شرقي بدمشق.

أثر برس 

اقرأ أيضاً