أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

أجواء شديدة الحرارة في سوريا خلال الأسبوع الأخير من تموز وتحذير من الحرائق ومن التعرض لأشعة الشمس

by Athr Press B

تستمر درجات الحرارة في سوريا أعلى من معدلاتها، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات غربية شبه مدارية في طبقات الجو العليا.

ووفقاً للأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة ستميل غداً الجمعة ولعدة أيام، للارتفاع التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5_7 درجات مئوية في أغلب المناطق والطقس يكون شديد الحرارة وصحواً بشكلٍ عام، وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وتكون الرياح غداً، غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبّات نشطة بعد الظهر تثير الغبار في بعض المناطق الداخلية.

وتوقعت الأرصاد الجوية، أن تكون الأجواء خلال الأسبوع المقبل “الأسبوع الأخير من تموز” شديدة الحرارة، وتحديداً من يوم الإثنين وحتى نهاية الأسبوع.

وحذرت الأرصاد الجوية من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشددة على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس تعرضاً مباشراً في وقت الذروة خاصةً كبار السن والأطفال.

كما طالبت بعدم ترك المواد القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة معرضة لأشعة الشمس تعرضاً مباشراً، محذرة أيضاً من الأجواء السديمية المغبرّة التي تؤثر في مدى الرؤيا الأفقية في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وفي وقت سابق، كشف رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية لـ “أثر” أن سوريا ستتأثر بموجة شديدة الحرارة الأسبوع المقبل، مضيفاً: “درجات الحـرارة ستكون الأعلى هذا الصيف وفي السنوات القادمة على كوكب الأرض وهذا طبيعي بسبب ظاهرة “النينو” وهو ارتفاع حرارة المحيط الهادي، مبيناً أنها بدأت منذ الشهر الماضي ومستمرة لنهاية العام القادم”.

وقدم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية خلال حديثه مع “أثر” عدة نصائح للتكيف مع الطقس الحار وهي: “إغلاق الستائر في الغرف المعرضة لأشعة الشمس للحفاظ على درجة حرارة منخفضة في المساحات الداخلية في المنزل، وشرب كمية كافية من السوائل لتعويض النقص الحاصل خلال ساعات النهار، وعدم ترك الأشخاص في المركبة المغلقة حتى لو مدة قصيرة خصوصاً كبار السن والأطفال، والابتعاد عن الشمس في ساعات الذروة (11 حتى 4 عصراً) إذ تكون الأشعة فوق البنفسجية في أوجها، والمشي في الظل واستخدام واقٍ من شمس مع قبعة على الرأس في حال الخروج الاضطراري في أثناء الطقس الحار، وتجنب المجهود البدني في ساعات الذروة خلال النهار”.

وتسجل درجات الحـرارة غداً الجمعة في دمشق 39 نهاراً و22 ليلاً، وفي حمص 37 نهاراً و23 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 33 نهاراً و25 ليلاً، وفي حلب 39 نهاراً و24 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 46 نهاراً و30 ليلاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً