أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

أجواء سديمية مغبرة السبت.. مصدر بالأرصاد الجوية يوضح لـ “أثر” حالة الطقس خلال العيد

by Athr Press B

خاص || أثر برس أفاد رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، في حديث هاتفي مع موقع “أثر”، بأن الحرارة تبقى أعلى من معدلاتها من اليوم الخميس ولغاية يوم السبت.

وأوضح أن هناك فرصة لهطول الأمطار اليوم الخميس، على المناطق الجنوبية والشرقية، وغداً تصبح الفرصة في منطقة الجزيرة والمناطق الشمالية الشرقية.

وذكر جاويش، أن الأجواء يوم السبت، تكون حارة في معظم المناطق وسديمية مغبرة، تستمر حتى يوم الأحد، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض خماسيني، وبالتالي درجات الحرارة ترتفع لتصبح أعلى من المعدل بحدود 4 إلى 8 درجات، مبيناً أن هناك نشاط على سرعة الرياح من مساء السبت حتى نهاية يوم الأحد وتكون سرعة الهبات بين 60 إلى 70 كيلو متر بالساعة.

وأضاف أن هناك انخفاض واضح يطرأ على درجات الحرارة يوم الأحد نتيجة الرياح، إلا أنها تعاود ارتفاعها يوم الاثنين.

وبالنسبة لطقس عيد الفطر، توقع جاويش أن تعاود الحرارة ارتفاعها يومي الاثنين والثلاثاء، بشكل تدريجي، وتكون الأجواء غائمة جزئياً، لافتاً إلى أن هناك فرصة لهطول الأمطار يوم الثلاثاء في المناطق الساحلية الغربية والمناطق الشمالية، وحتى يوم الخميس.

وبيّن أن درجات الحرارة خلال أيام العيد تكون بمعدلاتها الطبيعية، وتسجل نهاراً بين 26 و27 درجة، بينما وصلت خلال الأسبوع الجاري إلى 33 درجة، مشيراً إلى أن نهاية الأسبوع المقبل، تكون الأجواء ليلاً وفجراً باردة نسبياً.

وتوقع أن يكون هناك نشاط على سرعة الرياح في المناطق الساحلية نهاية الأسبوع المقبل، أما يومي الاثنين والثلاثاء لا نشاط على الرياح.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، حديثه مع “أثر” مبيناً أن الأجواء خلال عيد الفطر بشكل عام تكون ربيعية مقبولة، والأمطار أيضاً ربيعية.

يشار إلى أن البلاد عادةً تشهد خلال فصل الربيع والصيف، منخفضات حرارية “منخفض البحر الأحمر” وهي تكون نتيجة التسخين الزائد لسطح الأرض وبالتالي يتشكل منخفض جوي يؤدي لحالة عدم استقرار، علماً أن كلمة منخفض لا تعني بالضرورة انخفاض على درجات الحرارة، وإنما انخفاض على قيم الضغط، بحسب ما أوضحه المتنبئ الجوي محمود إسماعيل قبل أيام في حديث مع “أثر”.

 

اقرأ أيضاً