أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

آبار جديدة ترفد مشروع مياه “علوك” المغذي لمحافظة الحسكة

by Athr Press G

خاص || أثر برس أدخلت المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة 3 آبار مياه جديدة بمشروع محطة علوك في ريف رأس العين المحتلة في الاستثمار للمرة الأولى، ما أدى لرفع كميات المياه المنتجة.

وبين مدير عام مؤسسة المياه في محافظة الحسكة المهندس محمود العكلة في تصريح لـ “أثر” أن الآبار الجديدة غزارتها مرتفعة وتبلغ 300 متر مكعب بالساعة لكل بئر ما يرفع عدد الآبار العاملة في المشروع حالياً إلى 18 بئر من أصل 34 بئر و4 مضخات أفقية من أصل 12 مضخة.

وتابع العكلة: “بدخول الآبار الجديدة الخدمة ارتفعت كميات المياه المنتجة في مشروع علوك إلى 80 ألف متر مكعب يومياً ما سينعكس إيجاباً على عمليات ضخ المياه للمشتركين”.

وأشار العكلة إلى أن ضخ المياه باتجاه أحياء مدينة الحسكة وريفها القريب، وبلدة تل تمر وقراها، شهد استقراراً ملحوظاً خلال الأسبوع الفائت بعد التمكن من تشغيل المحطة عقب شهر كامل على إيقافها من قبل الاحتلال التركي.

ويتكون مشروع آبار علوك في ريف رأس العين المحتلة من 34 بئراُ إرتوازياً، وتعتبر المصدر الوحيد لمياه الشرب لمليون مواطن سوري في مدينة الحسكة وبلدة تل تمر، حيث تم قطع المياه عنها 17 مرة خلال عام من احتلال رأس العين من قبل الاحتلال التركي.

وأعلن محافظ الحسكة غسان خليل في 17 من الشهر الحالي، عن إعادة تشغيل محطة مياه علوك والبدء بملء الخزانات الرئيسية لضخ المياه إلى أحياء المدينة بعد مضي 27 يوم على قطعها من قبل تركيا ومسلحيها.

وقال خليل حينها إنه تم الاتفاق بين الجانب الروسي والمحتل التركي لإزالة جزء من التعديات على خط الكهرباء المغذي لمحطة علوك وإعادة تشغيلها، وينص الاتفاق على رفع الكمية المخصصة من الكهرباء لمدينتي رأس العين وتل أبيض بواقع 5 ميغا عبر محطة مبروكة.

الحسكة

اقرأ أيضاً