أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الاحتلال التركي يوقف العمل بمحطة “آبار علوك” للمرة السابعة عشر

by Athr Press G

خاص || أثر برس عادت قوات الاحتلال التركي لإيقاف العمل في محطة “آبار علوك”، المغذية لمدينة الحسكة و٥٤ قرية ومنطقة تابعة لها بمياه الشرب.

مدير مؤسسة المياه في محافظة الحسكة “محمود العكلة”، قال لـ “أثر برس”، إن توقيف المحطة جاء كخطوة ضغط من قوات الاحتلال التركي نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق ريف الحسكة الشمالي الغربي بسبب عطل في الخط المغذي لتلك المناطق، مشيراً لعدم وجود أي عطل فني في “آبار علوك”، أو خط التغذية الكهربائية الواصل إليها.

من جانبه أكد مدير شركة الكهرباء في محافظة الحسكة “أنور العكلة”، في تصريح لـ “أثر برس”، أن الورشات الفنية توجهت إلى مكان العطل في الخط ٢٣٠ف.ك الواصل بين “سد تشرين”، في ريف حلب الشرقي، ومحطة “المبروكة” للتحويل الكهربائي الواقعة في ريف الحسكة الغربي.

العطل الذي نتج عن أسباب مجهولة حتى اللحظة كان قد تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة الممتدة بين “رأس العين” ومدينة “تل أبيض” في ريف الرقة الشمالي، وتشير المعلومات التي حصل عليها “أثر برس”، إلى أنه من الصعب تقدير الوقت اللازم لإجراء عملية الصيانة للخط ٢٣٠ف.ك في الوقت الحالي، نتيجة لعدم معرفة حجم الضرر الذي لحق بالخط.

وهذه هي المرة السابعة عشر التي تقوم بها قوات الاحتلال التركي بوقف العمل في محطة آبار علوك منذ أن سيطرت على المنطقة الواقعة في ريف الحسكة الشمالي الغربي في تشرين الأول من العام الماضي بعد انسحاب “قوات سوريا الديمقراطية”، من المنطقة، ويسري اتفاق يعرف باسم “الماء مقابل الكهرباء”، بين الاحتلال التركي وقسد برعاية روسية.

وكانت المؤسسة العامة لمياه الشرب قد بدأت منذ فترة بتنفيذ عقود صيانة مع منظمات دولية لرفع الطاقة الانتاجية لمحطة “آبار علوك”، إلى نسبة ٩٠-١٠٠ % ، والتي كان من المتوقع أن تتم خلال شهر على أبعد تقدير، وعلى الرغم من محاولة بعض المنظمات لتحييد “آبار علوك” من الملف السياسي والميداني في محافظة الحسكة، إلا أن قوات الاحتلال التركي تصر على استخدامها كورقة ضغط على “قسد”، ما يهدد نحو مليون شخص بفقدان المياه الصالحة للشرب.

محمود عبد اللطيف – الحسكة

اقرأ أيضاً