وفد أردني ـ لبناني إلى سوريا.. وزير الطاقة اللبناني: الأربعاء سيتم توقيع عقد تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا

كشف المكتب الإعلامي لوزير الطاقة و​المياه​ ​اللبناني وليد فياض​ في بيان، أن يوم ​الأربعاء​ المقبل، سيتم التوقيع على عقد تزويد ​لبنان​ بالكهرباء من الأردن، واتفاقية “عبور الطاقة بين لبنان، ​سوريا​ والأردن”، مشيراً إلى أن هذا ما تم الاتفاق عليه بين فياض ووزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن صالح الخرابشة ووزير الكهرباء السوري المهندس ​غسان الزامل.

ووفقاً لوسائل إعلام لبنانية، فإن البيان أوضح أنه “من المتوقع أن يصل الوفد الأردني مساء الثلاثاء في 25 الجاري إلى بيروت، ويوقع الأربعاء عن الجانب اللبناني المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان​، وعن الجانب الأردني المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية في الأردن، على أن يتوجه الوزيران والوفدان إلى سوريا للتوقيع على اتفاقية العبور التي سيوقعها عن الجانب السوري المدير العام للمؤسسة العامة للنقل والكهرباء”.

وسيؤمن هذا العقد وهذه الاتفاقية للبنان حوالي 150 ميغاوات تغذية كهرباء رئيسية من منتصف الليل حتى السادسة صباحاً و250 ميغاواتا خلال بقية أوقات النهار.

وكان وزراء الكهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الـ3 كما عقد اجتماع وزاري أردني ـ سوري ـ لبناني مصري في عمان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

ويبلغ طول خط الربط الكهربائي السوري الأردني 144 كيلومتراً، وأعمال الصيانة تُنفّذ على مسافة تقدر بـ 87.5 كيلومتراً ضمن الأراضي السورية، حسب مدير المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر، والذي بيّن بدوره في وقت سابق، أن فريقاً كاملاً من ورشات محافظات دمشق وريفها ودرعا والسويداء وحمص وحماة يعمل على إعادة تأهيل الخط

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.