أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الربط قد يتم خلال الأسبوع الأول من العام الجديد.. سوريا تكشف موعد جهوزية شبكة الكهرباء الخاصة بلبنان

by Athr Press B

كشف وزير الكهرباء غسان الزامل، أن الشبكة السورية للكهرباء المسؤولة عن توصيل الكهرباء إلى لبنان، ستكون جاهزةً تماماً للربط مع نظيرتها الأردنية مع آخر يوم من شهر كانون الأول الجاري.

ووفقاً لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، فإن الزامل قال: “الشبكة السورية ستكون جاهزة تماماً للربط مع نظيرتها الأردنية مع آخر يوم من الشهر الجاري، بما في ذلك إنجازها لجميع الاختبارات الفنية، وإجراء خطوات التطابق للقيم الفنية بين شبكات الدول الثلاث، وتالياً فإن عملية الربط قد تجرى خلال الأسبوع الأول من العام الجديد في حال اتخاذ الدول الثلاث قراراً بذلك”.

وأضاف: “إن الكوادر الفنية في وزارة الكهرباء تعمل حالياً على مد خطين فوق خطوط النقل مخصصين للاتصالات ونقل إشارات الأعطال”، لافتاً إلى أنه: “يتوقع الانتهاء منهما منتصف الشهر الجاري، لتبدأ بعدها الفرق الفنية، بالتنسيق مع نظيراتها في كل من لبنان والأردن، بإجراء اختبارات لمدة سبعة أيام للكشف عن الأعطال”.

ويبلغ طول خط الربط الكهربائي السوري الأردني 144 كيلومتراً، وأعمال الصيانة تُنفّذ على مسافة تقدر بـ 87.5 كيلومتراً ضمن الأراضي السورية، حسب مدير المؤسسة العامة السورية لنقل وتوزيع الكهرباء فواز الظاهر، والذي بيّن بدوره في وقت سابق، أن فريقاً كاملاً من ورشات محافظات دمشق وريفها ودرعا والسويداء وحمص وحماة يعملون على إعادة تأهيل الخط.

وكان وزراء الكهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الـ 3 كما عقد اجتماع وزاري أردني ـ سوري ـ لبناني مصري في عمان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً