أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

مطاعم الوجبات السريعة تحافظ على أسعارها المرتفعة رغم انخفاض أسعار الفروج

by Athr Press G

خاص || أثر برس  حافظت مطاعم الوجبات السريعة على أسعارها المرتفعة على الرغم من انخفاض أسعار الدجاج في الأسواق في الفترة الحاليّة، بوقت اتجهت بعض المطاعم لرفع الأسعار دون تثبيتها حتى.

مراسل “أثر” في دمشق، رصد أسعار بعض الوجبات السريعة، إذ تراوح سعر سندويشة الشاورما الكبيرة بين 18-22 ألف، وسعر الوجبة تراوح بين 26 -32 ألف، أما سعر سندويشة الشيش تراوح بين 25-35 ألف وسعر الوجبة بين 40 – 50 ألف، أما سعر سندويش الاسكالوب والكريسبي يتراوح بين 26 – 30 ألف وسعر الوجبة بين 35 – 45 ألف، وسعر الفروج المشوي والبروستد يتراوح بين 105 – 120 ألف.

ورصد مراسل “أثر” أسعار مادة الفروج والتي هي أساس هذه الوجبات، ورغم تفاوته من محل لآخر، إلا أن سعر كيلو الشرحات تراوح بين 57-64 ألف وسعر كيلو الدبوس تراوح بين 39 – 43 ألف، والجوانح تراوح سعر الكيلو منها بين 29 – 33 ألف، و سعر كيلو الوردة بين 46 – 50 ألف.

بدوره، أوضح صاحب مطعم للوجبات السريعة لـ “أثر” أن انخفاض سعر الفروج ليس شرطاً لانخفاض سعر الوجبات لأنه بالمقابل ارتفع سعر البطاطا والخبز والبهارات، ومخصصات المطاعم من الغاز أحياناً لا تكفي وبالتالي يشترون أسطوانات الغاز بالشكل الحرّ.

صاحب مطعم آخر كشف لـ”أثر” أن النشرات التموينية غير عادلة لأصحاب المطاعم، وأن هناك عدداً كبيراً من المطاعم لا تتقيد بالأسعار ولا تحاسب من قبل لجان التموين.

من جانبه، أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق محمد ماهر بيضة لـ “أثر” أنه بالنسبة لأسعار الفروج والشاورما هناك نشرة أسعار أسبوعية تصدر عن المديرية تبعاً لأسعار الفروج الحي وأجزائه.

أما بالنسبة لأسعار الوجبات السريعة، فتعتمد على بيان الكلفة والدراسة السعرية لكل مطعم بحسب المواد الداخلة في تكوين الوجبة، وفي حال الشك بسعر الوجبة يتقدم الزبون بشكوى أصولية إلى المديرية لتتم معالجتها أصولاً وسحب عينة للدراسة السعرية، بحسب مدير تموين دمشق.

وختم حديثه مع “أثر” مؤكداً أن سعر الفروج مستقر منذ بداية العام حتى تاريخه.

يذكر أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق أصدرت نشرة أسعار الفروج الأخيرة في 19 شباط الجاري، وحددت سعر كيلو الفروج المنظف بـ 39 ألف، وسعر كيلو الشرحات بـ 56 ألف، وكيلو الدبوس بـ 42 ألف وكيلو الكستا بـ 42 ألف، كما حددت النشرة سعر كيلو الشاورما بـ 93 ألف، وسندويشة الشاورما بـ 16 ألف.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً