أثر برس

الأحد - 14 أبريل - 2024

Search

مصدر بوزارة الزراعة: 40 منشأة محلية تقوم بتصنيع الفحم الصناعي لكنها لا تسد حاجة السوق

by Athr Press B

خاص|| أثر برس ارتفع سعر كيلو الفحم الصناعي في الأسواق السورية ليسجل 47-50 ألف ل.س للكيلو الواحد، علماً أنه يُعتبر مادة أساسية للمقاهي كونها تستخدمه في تشغيل الأراجيل.

وأوضح مدير الحراج في وزارة الزراعة علي ثابت في تصريح لـ”أثر” أن استيراد الفحم الصناعي ممنوع والموجود حالياً في الأسواق يدخل عن طريق التهريب.

ولفت ثابت إلى أن هناك 40 منشأة محلية تقوم بتصنيع الفحم الصناعي إلا أنها لا تسد حاجة السوق، مبيناً أن هذه النوعية من الفحم الصناعي لا تستخدم إلا للأراجيل في المقاهي.

وأرجع ثابت سبب ارتفاع سعر كيلو الفحم الصناعي إلى ما يقارب 50 ألفاً لعدة أسباب، قائلاً: “عدد المعامل المحلية التي تصنعه قليلة وتالياً استيراده غير مسموح، علاوة على أن اعتماد الناس على الفحم الطبيعي “.

وتابع ثابت: “مؤخراً تم منع التحطيب والتفحيم بهدف ضبط عمليات قطع الأشجار الجائر فقلت المصادر؛ وكذلك صدرت عقوبات رادعة وصلت للسجن ودفع غرامة لكل من يقوم بقطع شجرة واحدة “.

وختم مدير الحراج في وزارة الزراعة علي ثابت كلامه قائلاً لـ “أثر”: “لا توجد حالياً رخص تفحيم للقيام بمزاولة هذه المهنة؛ والقيام بها مخالف للقانون ويستوجب فرض عقوبة”.

جدير بالذكر أن أسعار الدخان المصنع محلياً والمهرب، بالإضافة إلى معسل الأراجيل ارتفعت بشكل كبير خلال الأيام الماضية الأمر الذي نتج بحسب باعة “البسطات”، عن ارتفاع أسعار الجملة تبعاً لسعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء، دون معرفة الرابط بين سعر الصرف والتبغ المصنع محلياً.

دينا عبد

اقرأ أيضاً