مستوى المناعة مرتبط بكيفية قضاء الشخص فترة الصيف.. طبيبة مختصة تحذر عبر “أثر” من فصل الخريف

خاص || أثر برس حذرت أخصائية طب الأسرة الدكتورة بشرى شمسين في حديث مع “أثر برس” من فصل الخريف بوصفه أخطر المواسم على الصحة، حيث تنتشر الأمراض الفيروسية، لذلك يجب أن يكون جهازنا المناعي بأعلى مستوياته لمحاربة الأمراض التي تكثر في هذا الفصل.

تحذير الدكتورة شمسين أثبتته دراسة علمية حديثة أظهرت أن مستوى المناعة في فصل الخريف مرتبط بكيفية قضاء الشخص فترة فصل الصيف.

ونصحت الدكتورة شمسين الأشخاص باتباع نظام صحي من ناحية نوعية الغذاء والرياضة والنوم المريح لساعات كافية والتقليل من الإجهاد خلال الصيف ليكون الجهاز المناعي قادراً على حماية الجسم خلال الخريف، مبينة أن جهاز المناعة يكون بأعلى مستوياته لدى الأشخاص الذين لم يتعرضوا لأمراض خلال الصيف لاسيما أمراض الجهاز الهضمي أو الأمراض الصدرية.

وقالت الدكتورة شمسين لـ “أثر: “يقوم جهازنا المناعي بمسؤولية الدفاع عن الجسم ضد الأمراض والعدوى التي تسببها الجراثيم والفيروسات، لذلك يجب اتباع مجموعة من النصائح الصحية والغذائية التي تساعد على تقوية جهازنا المناعي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الخضار والفواكه والبروتينات والفيتامينات، والإكثار من شرب المياه مع تجنب الأطعمة الدسمة، والسكريات وممارسة الرياضة والتخلص من العادات المضرة مثل التدخين وشرب الكحول والسهر والإجهاد”.

وانطلاقاً من أن الوقاية خيرٌ من العلاج أشارت الدكتورة شمسين خلال حديثها مع “أثر” إلى أن الحياة الصحية أساس مناعة الجسم، فكلما كانت إصابتنا بالأمراض أقل كان الجهاز المناعي أكثر نشاطاً، وما يساعدنا في سوريا على بناء جسم سليم ومناعة جيدة توفر الشمس لفترات طويلة وتنوع الفصول والغذاء.

مقالات ذات صلة