أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

“رفع أجور مبيت السيارات بمراكز الحجز”.. مشكلات الصرافات والدفع الإلكتروني تطرح بمحافظة دمشق

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تناولت الجلسة الثالثة من الدورة الثانية لاجتماع مجلس محافظة دمشق برئاسة رئيس مجلس المحافظة محمد إياد الشمعة اليوم، قضايا عدة منها مشاكل الدفع الإلكتروني والصرافات، إضافة لموضوع البسطات والمخالفات وسرقة خزانات الكهرباء.

مالياً:

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المالية محمد أمين زيدان خلال الجلسة، إنه تم تحديد التكاليف لخدمة القيد العقاري المستعجل بـ 14900 ليرة، وتحديد كلفة إذن مزاولة المهنة لأول مرة بـ 20 ألف من خلال تقديم طلب لمركز خدمة المواطن.

وتم تحديد رسم مبيت السيارات في كافة مراكز الحجز العائدة ملكيتها لمحافظة دمشق أو للقطاع الخاص بحسب أوزانها وعدد الأيام، حيث أصبحت أجرة المبيت اليومي للسيارة للأسبوع الأول 10 آلاف ليرة للمركبات ذات الوزن 3500 كغ، و15 ألف ليرة للمركبات بوزن أكثر من 3500 كغ.

كما تم خلال الجلسة تخصيص مبلغ 500 مليون لصالح تأمين حاويات وعربات، مقابل تخفيض تكاليف إعادة تأهيل حدائق دمشق.

سرقة خزانات الكهرباء:

وحول مشكلة سرقة خزانات الكهرباء في العاصمة، ذكر قائد شرطة دمشق العميد أيمن حليمة أنه لا يمكن تنظيم ضبط بخصوص سرقة خزانات الكهرباء إلا إذا وصل كتاب من وزارة الكهرباء.

الصرافات:

بدوره، مندوب المصرف العقاري في الجلسة سامر سليمان قال إن عدد الصرافات الآلية في دمشق يبلغ 700، وعدد البطاقات المصرفية 1.5 مليون بطاقة، مبيناً أن الصرافات التي دخلت سوريا عام 2003 واستهلكت بالكامل، مشيراً إلى وجود صعوبة كبيرة بتصليحها، ونقص بالعمال الفنيين لصيانة الصرافات وتزويدها بالنقد.

كما نوّه إلى أن مواعيد بدء العمل بالصرافات وهي من 9 صباحاً يوم الأحد، و8 صباحاً في باقي أيام الأسبوع، علماً أنه يتم العمل مع وزارة المالية لتوريد صرافات آلية.

الدفع الإلكتروني:

من جهته، ذكر مدير المعلوماتية في محافظة دمشق ياسر حجل أن دمشق من أوائل المحافظات التي أنشأت منظومة الدفع الإلكتروني، وهي تعمل وفق النظام العالمي المتكامل ولكن المشكلة بالكهرباء والإنترنت.

وكشف أن هندسة المرور بالتعاون مع شركة المدفوعات الإلكترونية ستطلق كافة خدمات هندسة المرور إلكترونياً.

ورداً على الشكاوى التي تم نقلها عن لسان الأهالي والصعوبات التي واجهوها للانتقال للتعامل الإلكتروني، قال حجل إن المشكلة الأساسية بتوجيه الشخص بتوطين حسابه، إذ يحتاج لمراجعة المحافظة لمرة واحدة فقط للحصول على رقم المعاملة ثم الدفع إلكترونياً وفق رقم المعاملة الذي حصل عليه من مديرية مالية دمشق.

البسطات:

ونالت البسطات حيزاً من مناقشات الجلسة، وهنا بين رئيس قسم شرطة محافظة دمشق العميد عبد الرزاق عبود أنه تمت إزالة البسطات والإشغالات بمنتصف الشارع في سوق الحميدية، مشيراً لوجود نقص في العناصر بشكل يحد من التغطية المستمرة للمدينة على مدار الساعة لإزالة الإشغالات، على الرغم من ضبط 3081 مخالفة ومصادرات للإشغالات والبسطات.

النقل والمواصلات: 

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات عمار غانم خلال الجلسة عن إحداث خط نقل للموظفين ستستخدم فيه الآليات التي تخدم الريف، لإيصالهم لأماكن عملهم.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً