أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

متفاوتة بين منطقة وأخرى.. انخفاض بأسعار الفروج في دمشق

by Athr Press B

خاص|| أثر برس انخفضت أسعار شرحات الدجاج وتوابعها في مدينة دمشق بشكل واضح عما كانت عليه خلال الفترة الماضية.

وفي جولة لمراسلة “أثر” على بعض محلات بيع الدجاج في دمشق، تبين أن سعر “السفن أو لحم الدجاج الأبيض” انخفض إلى 57 ألف بعد أن كان بـ 65 ألف، فيما انخفض سعر الجوانح إلى 28 ألف بعد أن كان بـ 33 ألف؛ والدبوس انخفض إلى 39 ألف بعد أن وصل إلى 42 ألف.

بدوره، بيّن تامر (صاحب محل لبيع الدجاج) أن الأسعار انخفضت عن الأيام الماضية ما يقارب 10% بسبب زيادة الإقبال على تربية الدواجن من جهة وقلة استهلاكها من جهة ثانية، مضيفاً: “هذا الانخفاض دليل على انعدام القدرة الشرائية”.

وتابع صاحب محل آخر: “الأسعار تتفاوت بين منطقة وأخرى فمثلاً في المناطق الشعبية تختلف عن مناطق أخرى مثل أبو رمانة، والسعر يزيد ما ببن 5000-7000 ليرة”.

وفي السياق ذاته، قال نائب رئيس جمعية اللحامين معتز العيسى لـ”أثر”: “بالنسبة للحوم الدواجن فهي عرض وطلب فعندما يزيد الطلب يتحسن السعر وعندما يخف الطلب يزيد الإنتاج وينخفض السعر”، مضيفاً: “في بادئ الأمر كان هناك إقبالاً لأن بعض المداجن كانت متوقفة؛ اليوم زاد الإنتاج وخف الاستهلاك”، لافتاً إلى أن “سعر الدجاج بريشه اليوم 28 ألف يضاف إليه أجور نقل ومصاريف أخرى والسعر متفاوت بين منطقة وأخرى”.

وختم نائب رئيس جمعية اللحامين كلامه لـ “أثر” متوقعاً أن يستقر السعر ويحافظ على مستوى معين الأمر الذ يتيح للجميع شراء المادة واستهلاكها.

وقبل أيام، رصد مراسل “أثر” أسعار الفروج في محافظة حماة، إذ تراوح سعر كيلو صدر الفروج بين 54 -56 ألف (كان قبل أيام بسعر 72 ألف) كما بلغ سعر كيلو فخاد الفروج 33 ألف (وصل سابقاً لـ 40 ألف)، وهما الأكثر استهلاكاً من قبل الوسط الشعبي في حماة.

يشار إلى أن مراسلي “أثر” في المحافظات أكدوا انخفاض أسعار الفروج والبيض أيضاً بشكل ملحوظ عن الأيام السابقة التي وصل فيها سعر كيلو الشرحات مثلاً لحدود 75 – 80 ألف، ليتراجع متراوحاً بين 54 – 60 ألف، بوقت سجل اليوم سعر كيلو الفخاذ 45 ألف.

وفي وقت سابق، كشف رئيس لجنة الدواجن في اتحاد الغرف الزراعية السورية نزار سعد الدين لـ”أثر” عن عودة جزء من المربين لقطاع تربية الدواجن، بعد تعرضهم لخسارة خلال الفترة الماضية، مبيناً أن قرار العودة جاء على خلفية التعاون مع وزارة الزراعة لتأمين المحروقات وحوامل الطاقة للمربين.

دينا عبد

اقرأ أيضاً