أثر برس

الأحد - 14 أبريل - 2024

Search

انخفاض أسعار الفروج والبيض.. كيلو الشرحات يتراجع لـ 55 ألف وسطياً

by Athr Press G

خاص || أثر برس انخفضت أسعار الفروج بشكل واضح خلال الأيام القليلة الماضية في حماة، مقارنة بأسعاره منذ نحو أسبوعين.

أسعار الفروج في حماة اليوم

أسعار الفروج في حماة اليوم

وبحسب ما رصد مراسل “أثر”، تراوح سعر كيلو صدر الفروج بين 54 -56 ألف (كان قبل أيام بسعر 72 ألف) كما بلغ سعر كيلو فخاذ الفروج 33 ألف (وصل سابقاً لـ 40 ألف)، وهما الأكثر استهلاكاً من قبل الوسط الشعبي في حماة.

وما يثير الاستغراب، أن نشرة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة الصادرة بتاريخ 4 -2-2024 كانت أعلى سعراً من سوق 8 آذار الشعبي بألف ليرة سورية، حيث حُدد سعر كيلو الصدر المقشور المُشفّى في النشرة بـ 58 ألف، وفخذ الفروج قصة قصيرة بـ 34 ألف، بينما تطابق السعر التمويني لكيلو جوانح الفروج مع سعره في السوق (31 ألف) .

وفي سياق متصل، انخفض بنحو 8 آلاف ليرة سورية سعر صحن البيض الذي وصل منذ نحو أسبوعين إلى 60 ألف، ليتراوح سعره بين 52 ألف و54 ألف في الأسواق، بينما حددت نشرة التموين المذكورة أسعاره بين 52 ألف حتى 57 ألف.

مدير عام منشأة دواجن حماة المهندس عمر حمود برّر لـ”أثر” انخفاض أسعار مادة الفروج بعودة بعض المربين لتربية الفروج نظراً لارتفاع أسعاره بشكل كبير جداً خلال الفترة الماضية، ما أدى بعدها إلى كثرة الإنتاج وبالتالي العرض وانخفاض السعر، لاسيما أن مادة الفروج لا تحتمل التخزين الطويل، نظراً لفسادها بعد فترة قصيرة.

ولفت حمود إلى أن الشريحة الاجتماعية التي تستهلك الفروج والبيض ثابتة لم تزد ولم تنقص، لكنها مسألة العرض والطلب التي تتحكم في كل المواد الغذائية وغيرها.

وفي تبرير مختلف يقول أحد أصحاب محال الفروج بمدينة حماة لـ”أثر” إن سبب انخفاض سعر مادة الفروج هو قلة الطلب، مضيفاً: “كنت أجلب لمحلي برميلي فروج واليوم أجلب نصف برميل، وبالتالي من كان يشتري مثلاً فروجين أو أكثر من كيلو شرحات، أمسى يشتري نصف هذه الكمية”.

يشار إلى أن مراسلي “أثر برس” في المحافظات أكدوا انخفاض أسعار الفروج والبيض أيضاً بشكل ملحوظ عن الأيام السابقة التي وصل فيها سعر كيلو الشرحات مثلاً لحدود 75 – 80 ألف، ليتراجع اليوم متراوحاً بين 54 – 60 ألف، بوقت سجل اليوم سعر كيلو الفخاذ 45 ألف.

وسبق وكشف رئيس لجنة الدواجن في اتحاد الغرف الزراعية السورية نزار سعد الدين لـ”أثر” عن عودة جزء من المربين لقطاع تربية الدواجن، بعد تعرضهم لخسارة خلال الفترة الماضية، مبيناً أن قرار العودة جاء على خلفية التعاون مع وزارة الزراعة لتأمين المحروقات وحوامل الطاقة للمربين.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً