أثر برس

الأحد - 14 أبريل - 2024

Search

ما الأضرار التي خلفتها العاصفة في الساحل السوري؟

by Athr Press G

خاص ||أثر برس  هدأت العاصفة التي شهدتها اللاذقية خلال اليومين الماضيين، بعد أن تسببت بأضرار في المحاصيل الزراعية والشبكة الكهربائية، إذ كشف رئيس رابطة فلاحي منطقة اللاذقية لؤي سلوم لـ”أثر” أن الأجواء العاصفة تسببت بأضرار في المحاصيل الزراعية في قرية الشامية بريف المحافظة.

وبيّن السلوم أن الأضرار التي تسببت بها العاصفة شملت 7 بيوت محمية مزروعة بمحصول الخيار، موزعة الأضرار على 5 بيوت في شرائح النايلون، وبيتين اثنين تضررا بشكل كامل من نايلون وحديد، مشيراً إلى أن العدد الإجمالي للبيوت المحمية في قرية الشامية 25 بيتاّ مزروعاً بمختلف أنواع الخضار.

وبحسب السلوم، ومن الأضرار أيضاً تطاير شرائح النايلون في عدد من الأنفاق المحمية في قرية البصة، مؤكداً أن لجان التابعة للرابطة تقوم بجولات ميدانية على جميع القرى التابعة لها للكشف على المحاصيل الزراعية وحصر الأضرار في حال وجودها.

بدوره، بيّن مصدر في الشركة العامة لكهرباء اللاذقية لـ”أثر” أن الأضرار التي طالت الشبكة الكهربائية في ريف المحافظة شملت حدوث أعطال كثيرة على شبكات التوتر المتوسط والمنخفض.

وبيّن المصدر أن الأضرار تركزت في شبكات التوتر المتوسط على خطوط منجيلا – المزيرعة – صرنا-  صلنفة- بشمانا- تلا وعرامو، تمثلت بانهيار عوازل وقطع خطوط وسقوط أعمدة نتيجة الرياح الشديدة.

طرطوس:

أكد مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين لـ”أثر” تضرر 81 بيتاً بلاستيكياً في قرية ميعار شاكر بسهل عكار نتيجة العاصفة التي شهدتها المحافظة.

وأشار شاهين إلى اقتصار الأضرار على تطاير شرائح النايلون من دون تسجيل أي ضرر في الهيكل المعدني أو الإنتاج الزراعي، مبيناً أن معظم البيوت المحمية المتضررة مزروعة بندورة، باذنجان، خيار.

بدوره، أكد مدير عام الشركة العامة لكهرباء طرطوس المهندس عبد الحميد منصور لـ”أثر” حدوث بعض الأعطال على الشبكة الكهربائية في ريف المحافظة، حيث قامت ورش الطوارئ ومراكز الخدمة بالعمل مباشرة على إصلاحها.

وأشار إلى قيام ورش طوارئ قسم كهرباء بانياس بإصلاح الأعطال على خطوط التوتر المتوسط في كل من البرج، نعمو الجرد، نحل الجديدة شرقي الفروخية، القلوع بحيري، بستان الحمام، الغرزية، بالإضافة لتوتر منخفض في العصيبة، محولة القرير، محولة الباصية الشرقية.

وأضاف منصور: كما قامت ورشة طوارئ مشتى الحلو بإصلاح بعض الأعطال التي حصلت على شبكة التوتر المتوسط والمنخفض، مدللاً بالمناورة على خلية كل من وادي المجاور، خلية بصرصر، بصيرة الجرد، القشعات الملوعة، طريق بقرعوني، بسدقين، عين عفان، طريق عين بشريتي، ضهر سبه الطاحون.

باسل يوسف – اللاذقية

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً