مؤسسة الطيران المدني: وافقنا على مرور الطائرات الروسية في أجوائنا وننتظر الرد من موسكو

أعلنت مؤسسة الطيران المدني السوري، أن سوريا تسمح بمرور الطيران المدني الروسي في أجوائها، مشيرة إلى أنها تنتظر قرار موسكو حول هذه المسألة.

وقال مدير عام الطيران المدني السوري، المهندس باسم منصور: “تقدمت هيئة الطيران المدني الروسية بطلب إلى السلطات السورية للسماح لطائرات روسية بعبور أجواءها، وأصدرت الحكومة السورية الإذن على الفور، بدورها طلبت سوريا من روسيا تزويدها بجدول الرحلات لتزويدها بممرات جوية، لكننا في الوقت الحالي ننتظر رداً من الجانب الروسي” وفقاً لما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية.

ووفق منصور فإن دمشق قادرة على ضمان المرور الآمن للطائرات الروسية المدنية عبر أجواءها، مشيراً إلى أن طائرات الخطوط الجوية القبرصية والعراقية واللبنانية والأردنية تحلّق في الوقت الحالي عبر سوريا إلى لبنان والأردن.

وفي 15 كانون الأول الجاري أفادت وسائل إعلام روسية، بأن شركة الطيران iFly الروسية طلبت من الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي، فتح ممر بطول 240 كيلومتراً في المجال الجوي السوري لتنفيذ رحلاتها إلى مصر، وأرسلت حينها وكالة النقل الجوي الروسية طلباً إلى وزارة الخارجية، التي أبلغتها بأنها لا تعارض رفع الحظر، لكن المسألة تتطلب التنسيق مع وزارة الدفاع، في الوقت الذي تتعرض له سوريا إلى اعتداءات “إسرائيلية” مستمرة وكان آخرها استهداف في 20 كانون الأول الجاري وتم خلاله استهداف نقاط في محيط العاصمة دمشق.

يشار إلى أنه في نيسان 2019 أكد وزير النقل السوري السابق علي حمود، أن هناك عدّة شركة طيران تسعى لإعادة رحلاتها إلى المجال الجوي السوري، مؤكداً أن عبور الطائرات المدنية عبر الأجواء السورية سيكون له انعكاسات إيجابية على الاقتصاد السوري.

أثر برس 

مقالات ذات صلة