النقل تحدد تكلفة تبديل لوحات السيارات القديمة بالجديدة

حددت وزارة النقل كلفة تبديل لوحات السيارات القديمة باللوحات الجديدة، مؤكدةً أنها لن تكون مرتفعة على السائقين، وأنها ستكون بحدود 5 آلاف ليرة سورية أكثر أو أقل بقليل، أي أنها لن تتعدى الرسوم التي يتم تقاضيها حالياً.

وصرّح مدير النقل الطرقي في الوزارة محمود أسعد، لإذاعة “ميلودي إف إم”، بأن عملية تبديل اللوحات ستكون ضمن آلية محددة وأماكن مخصصة حتى لا يحدث ازدحام، لافتاً إلى أن العملية لن تختصر على يوم أو يومين وقد تطول حتى عام كامل.

كما أوضح أسعد أن هذه اللوحات ستحل مشكلة نقل أوراق السيارة من محافظة لمحافظة أخرى، خاصةً وأن البعض يعتبر اللوحات التابعة لمحافظة دمشق أفضل من اللوحات في المحافظات الأخرى، وبالتالي فاللوحات الجديدة ستحل مشكلة تبخيس سعر السيارة التي تحمل لوحة لمحافظات بعيدة.

وفي 8 من شهر تموز الحالي، أعلنت وزارة النقل أنها تعمل على مشروع جديد يهدف لاستبدال اللوحات الموجودة حالياً بلوحات أخرى تراعي أفضل المواصفات والمعايير العالمية، بحيث يتم إضافة رقم جديد وتصبح اللوحة 7 أرقام بدل 6، مع إلغاء أسماء المحافظات، مبيّنةً أن مدة تنفيذه سنتان.

ويعد مشروع استبدال لوحات السيارات مقترح قديم وأتمت الوزارة دراسته في 2013 إلا أنه لم يطبق حتى اليوم، ومن الأسباب الموجبة لتطبيقه كما أعلنتها الوزارة ازدحام اللوحة الحالية بالأرقام، وظهور حالات تتطابق فيها الأرقام بين المحافظات المختلفة.

وفي منتصف شهر كانون الثاني الفائت، أعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، عن توريد معمل حديث بخط إنتاج جديد للوحات، ووفق تصميم يلبي الحاجة المتزايدة والتي تبلغ اليوم 2.5 مليون سيارة، مبينةً أن التصميم الجديد يتألف من 5 أرقام على الجانب اليميني للوحة، ورقمين على الجانب اليساري، وفي الوسط صورة العلم السوري، وكلمة سورية، ويمتلك ميزات وعلامات سرية تسهم بمنع تزوير اللوحات وسرقتها.

وكان مدير المؤسسة قد توقع أنه عند إقلاع مشروع اللوحات الجديدة، فإنه سيحقق إيرادات سنوية لخزينة الدولة تفوق 5 مليارات ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.