أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

كسوف كلي مرتبط بهلال شهر شوال في 8 نيسان.. هل سيُشاهد في سوريا؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري في تصريح لـ”أثر” أن هناك كسوف سيحدث في 8 نيسان وهو مرتبط بولادة هلال شهر شوال.

وأوضح العصيري أن هذا الكسـوف لن يُشاهد في سوريا؛ بل سيشاهد فقط في وسط أمريكا والمحيط الهادي.

وقال العصيري: “في كل عام يتكرر كـسوفان وخسوفان؛ وهذا الكسوف الأول لهذا العام وهو كسوف كلي”.

وأضاف العصيري لـ “أثر”: “مواقع التواصل الاجتماعي تتناقل خبراً أن النهار سينقلب ليل وهذا الكلام عار عن الصحة فهذا الكسـوف حالة طبيعية ومن الممكن أن تصبح الأجواء وكأننا في وقت الغروب”.

وحول ما جرى تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي بأن درجات الحرارة ستنخفض بشكل كبير خلال الكـسوف وأنه لن يتكرر إلا بعد مئات السنين، نفى العصيري ذلك جملةً وتفصيلاً، مبيناً أن كل ما جرى تناقله غير دقيق.

وتابع العصيري: “يأتي بعد الخسوف كـسوف أو يسبق الخسوف كسوف دائماً؛ وبالتالي حصل خسوف منتصف شهر رمضان المبارك وهناك كسوف نهاية شهر رمضان وهي ظاهرة طبيعية جداً، فكل خسوف معه كسوف حتماً.

وفي 25 من شهر آذار الجاري، حدث خسوف من نوع شبه الظل، وأوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية د. محمد العصيري لـ”أثر” حينها أن القمر سيمر خلف الغلاف الجوي للأرض وليس خلف الأرض وسوف يمتد الغلاف الجوي للأرض لمسافات كبيرة حولها وبهذه الحالة ينخسف القمر فيها بظل كوكب الأرض وليس خلفها.

وأضاف العصيري حينها: “هذا النوع من الخسوف من الصعب ملاحظته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها؛ حيث يتحول خلاله لون القمر إلى الرمادي الغامق نتيجة دخوله في شبه ظل كوكبنا وبالتالي بسبب التأثير الضوئي والغلاف الجوي؛ يصعب ملاحظة تغير لون القمر أو حالة الانتقال”، لافتاً إلى أنه تزامن مع بدر رمضان.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية د. محمد العصيري أكد لـ “أثر” أن الخسوف ظاهرة طبيعية تحدث وتتكرر كل عام ولا يترافق معها أي نشاط زلزالي أو كارثي أو أي تطورات فلكية وبالتالي هو حدث طبيعي.

دينا عبد

اقرأ أيضاً