أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

خسوف شبه ظلي لـ “بدر رمضان” يوم الاثنين

by Athr Press B

خاص|| أثر برس بيّن رئيس الجمعية الفلكية السورية د. محمد العصيري في تصريح لـ”أثر” أن هناك خسوف من نوع شبه الظل سيحدث يوم الاثنين.

وقال العصيري لـ “أثر”: “القمر سيمر خلف الغلاف الجوي للأرض وليس خلف الأرض وسوف يمتد الغلاف الجوي للأرض لمسافات كبيرة حولها وبهذه الحالة ينخسف القمر فيها بظل كوكب الأرض وليس خلفها”.

وأضاف العصيري: “هذا النوع من الخسوف من الصعب ملاحظته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها؛ حيث يتحول خلاله لون القمر إلى الرمادي الغامق نتيجة دخوله في شبه ظل كوكبنا وبالتالي بسبب التأثير الضوئي والغلاف الجوي؛ يصعب ملاحظة تغير لون القمر أو حالة الانتقال”.

وتابع: “يُمكن مشاهدة هذا الخسوف في مناطق كثيرة في العالم من شمال شرق آسيا إلى قارة أوروبا والأمريكيتين وأستراليا وجزء من إفريفيا، حيث يتزامن معه بدر رمضان والذي سيكون بحجم (ميكرومون – قمر صغير) للشهر الثالث على التوالي بأبعد نقطة له عن كوكب الأرض نتيجة مداره الشبه إهليجي”.

وختم رئيس الجمعية الفلكية السورية د. محمد العصيري كلامه مؤكداً لـ “أثر” أن الخسوف ظاهرة طبيعية تحدث وتتكرر كل عام ولا يترافق معها أي نشاط زلزالي أو كارثي أو أي تطورات فلكية وبالتالي هو حدث طبيعي.

دينا عبد

اقرأ أيضاً