ساعات وينتهي فصل الصيف.. متنبئ جوي يوضح لـ “أثر” حالة الطقس المتوقعة

خاص || أثر برس أفاد المتنبئ الجوي محمود إسماعيل، في حديث هاتفي مع موقع “أثر”، بأن فصل الصيف يودعنا اليوم، على أن تدخل البلاد فصل الخريف صباح يوم غد الجمعة، فلكياً وعلمياً.

وأوضح إسماعيل لـ “أثر” أن فصل الصيف هذا العام ودعنا مع منخفض جوي هو الأول لهذا الموسم، وكان محمّلاً بالهطولات المطرية على المناطق الساحلية.

وذكر أن حالة عدم الاستقرار تبقى مستمرة لغاية مساء يوم السبت، مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول أمطار متفرقة خاصة في المناطق الساحلية، والشمالية الغربية، مضيفاً: “الأمطار متوقعة في أيلول فهناك مثل عامي يقول (أيلول دنبو مبلول)”.

وتوقع إسماعيل لـ “أثر” أن يبدأ المنخفض بالارتحال بدءاً من يوم الأحد، على أن تخف الفعالية الجوية وتهدأ الرياح، وتميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً، لافتاً إلى أن الحرارة خلال اليومين المقبلين تبقى أدنى من المعدل بـ 3 إلى 6 درجات، ومن ثم تبدأ بالارتفاع التدريجي لتصبح حول معدلاتها.

وبيّن أن الأجواء تبقى مستقرة من يوم الإثنين ولغاية يوم الخميس، وبالتالي تعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية، متابعاً أن الهطولات المطرية تصبح مستبعدة أيضاً في الساحل.

وكان المتنبئ الجوي محمود إسماعيل، ختم كلامه لـ “أثر”، قائلاً: “بدءاً من يوم غد يطول الليل على حساب النهار، وبالتالي كل ما كانت فترة الليل أطول، يكون هناك فرصة للأرض بأن تبرد أكثر وبالتالي هذه البرودة لن تسمح للكتل الهوائية التي تأتي باتجاهنا من المناطق الاستوائية عادةً أو شبه المدارية، بأن تتشكل وتؤثر على الطقس في سوريا، والآن مع دخول فصل الخريف بات من المتوقع أن تكون الكتل الهوائية إما متوسطية المنشأ أو تأتي من القارة الأوروبية.. فلا كتل حارة متوقعة خلال الفترات المقبلة ولكن قد تأتي حالة استقرار على الأجواء وتصيح الحرارة أعلى من المعدل لمدة 24 ساعة ولكن سرعان ما تعود لمعدلاتها الطبيعية”.

 

بتول حسن

مقالات ذات صلة