أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

“زكاتك بترخيص أسعارك”.. محال دمشق تبدأ عروضها على المواد والسلل الغذائية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس بدأت المحال التجارية بأسواق دمشق وريفها، التحضير لشهر رمضان المبارك من خلال الإعلان عن عروض على المواد الغذائية، في ظل الغلاء الفاحش وتدني القدرة الشرائية.

دمشق:

وخلال جولة لمراسلة “أثر” بأسواق دمشق لرصد بعض أسعار المواد الغذائية والعروض المطروحة تبين أن سعر السلة الغذائية بأحد محلات منطقة الزاهرة يتراوح بين 250 – 350 ألف ل.س، تحتوي على 1 كيلو معكرونة،1 كيلو طحين، 1 كيلو برغل، 2 كيلو رز قصير و1 كيلو رز طويل، 1 كيلو سكر، بالإضافة إلى علبة مربى البندورة ومربى المشمش وعلبة تمر ونصف كيلو شاي مع 1 كيلو سمنة نباتية، وليتر زيت نباتي.

وتختلف مكونات السلة الغذائية بين محل وآخر، حيث يحتوي بعضها على شعيرية وزيت زيتون بلدي وحلاوة وتمر بينما البعض الآخر يكتفي بالمواد الأساسية فقط، وبناء على ذلك يتحدد سعرها.

وهنا شرحت السيدة (أم زينة) من سكان حي الزاهرة لـ “أثر” أنها كانت تحضر سابقاً قبل شهر رمضان وتشتري جميع حاجاتها الغذائية بكميات كبيرة، مضيفة أن “التخفيضات عبارة عن حيلة اخترعها التجار لكسب الزبائن فقط لا غير”.

بينما في سوق المزة فيلات غربية فكان هناك العديد من العروض بأسعار منخفضة، ففي أحد المحلات تم تخفيض سعر ليتر الزيت النباتي إلى 23 ألف بدلاً من 27 ألف ل.س، وسعر كيلو السكر إلى 14 ألف بدلاً من 16 ألف ل.س، أما سعر كيلو الرز القصير 15 ألف بدلاً من 17  ألف ل.س، بالإضافة إلى أنه عروض على المواد الغذائية كاللبنة والجبنة.

واللافت أن العروض طالت الخضار أيضاً، حيث تم تقديم عرض في أحد محال بيع الخضار مع كل 2 كيلو بندورة 1 كيلو من الليمون، ومع كل 2  كيلو باذنجان 1 كيلو بطاطا، وهذا أدى إلى  إقبال الأهالي على الشراء.

ريف دمشق:

في المقابل، بدأت أسواق ريف دمشق بالعروض الرمضانية منذ 15 يوم حيث توحدت أسعار المواد الغذائية في المحال جديدة عرطوز وأصبح سعر ليتر الزيت النباتي 24 ألف ل.س، وسعر كيلو الرز القصير 17500 ل.س أما الرز الطويل 18 ألف ل.س، سعر كيلو السكر 14 ألف ل.س، وسعر كيلو الشعيرية 13 ألف ل.س.

“بدهم يسوقو لمنتجاتهم” بهذه العبارة وصف العم “أبو إياد” من سكان بلدة جديدة عرطوز العروض الرمضانية حيث أوضح لـ”أثر” أن السلة الغذائية هي خطة تجارية ابتكرها أصحاب المحلات لتسويق منتجاتهم قليلة البيع وبهذه الطريقة يتم إنفاق جميع البضائع.

وهنا أوضح العم “أبو وسيم” صاحب أحد المحلات في منطقة جديدة عرطوز لـ”أثر” أن شهر رمضان يعد من أفضل أشهر السنة لزيادة الربح نظراً للإقبال الكبير من قبل الأهالي لشراء المواد الغذائية بكميات كبيرة، فلهذا السبب أغلب البائعين يرفعون سعر منتجاتهم وبضائعهم مضيفاً أن “90 % من العروض هي عبارة عن تخفيض في القيمة الربحية للمنتجات ولا تحمل أي خسارة مادية للبائع، وعلى سبيل المثال سوبر ماركت يبيع كيلو الجبنة البيضاء بـ 40  ألف و الإقبال عليها منخفض فيقوم بالإعلان عن عرض أن كل كيلو جبنة معه نصف كيلو مجاناً ويبيعه 50 ألف فهو إذن لن يخسر من رأس ماله”.

أما في أسواق داريا وصل سعر 4 ليتر من الزيت النباتي إلى 90 ألف ل.س، وسعر ٨ كيلو سمنة نباتية 230 ألف ل.س، وكيلو الرز القصير سعره 17 ألف، وسعر كيلو السكر 14 ألف ل.س.

وتقول السيدة “حنان” من مدينة داريا لـ”أثر” إنها اشترت كرتونة من التمر تحوي 10 كيلو بمبلغ 230 ألف ل.س ومعها كيلو ونصف جبنة بيضاء بـ 39 ألف، و4 كيلو من الحلاوة بمبلغ 225 ألف ل.س، موضحة أن” العروض على المواد الغذائية كان لها أثر إيجابي في تخفيف وطأة الغلاء الفاحش”.

زكاتك بترخيص أسعارك:

“زكاتك بترخيص أسعارك” بهذا الشعار بدأ رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد العزيز المعقالي حديثه لـ”أثر” قائلاً: إن الجمعية بدأت بتكثيف الدوريات في أسواق دمشق، وطرحت الشعار السابق ذكره من أجل مصلحة المستهلكين، مبيناً أنه تم الطلب من أصحاب المحال التجارية والمستودعات الغذائية بتخفيض الأسعار، لمراعاة للوضع المعيشي.

وتابع أن احتمال تخفيض أسعار المواد الغذائية ضعيف جداً لأن أغلبية التجار يستغلون حلول شهر رمضان لزيادة ربحهم المادي، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المواد الغذائية الأساسية مستوردة وسعرها متعلق بسعر صرف الدولار مثل (الشاي والسكر وبعض أنواع السمنة).

السورية للتجارة تطرح سلل رمضانية:

وبهذا السياق، أكد مصدر من فرع المؤسسة السورية للتجارة في ريف دمشق لـ”أثر” أنه سيكون لكل إدارة صالة سعر مختلف عن الأخرى سيتم تقديره بحسب كميات المواد الغذائية الموجودة في المستودعات، وسيبدأ سعر السلة من 150 ألف ل.س بحسب المواد الموجودة فيها.

بوقت بيّن مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع في تصريح لـ “أثر” أنه سيتم مساء اليوم الخميس طرح نوعين من السلل الغذائية خلال افتتاح معرض الأمويين الخاص بشهر رمضان، عند الساعة الخامسة مساء اليوم الخميس، تبدأ قيمتها من 170 إلى 285 ألف ليرة، وهناك نوع ثالث المؤسسة بطور إعداده.

ولاء سبع – دمشق وريفها

اقرأ أيضاً